الأربعاء، 7 مارس 2012

عدوى الإسكارس




تعريف عدوى الإسكارس:
تعيش دودة الإسكارس( الدودة الخيطية ) في الأمعاء الدقيقة, وتعرف الإصابة بها بعدوى الإسكارس. يزيد طول أنثى الديدان البالغة عن12بوصة, والذكور البالغة أقصر.


ما مدى انتشار العدوى بالإسكارس؟
العدوى بالإسكارس هي أكثر أنواع الديدان شيوعا التي تصيب الإنسان, وتنتشر هذه العدوى حول العالم, وهي الأكثر شيوعا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية؛ حيث ينخفض مستوى العناية الصحية.
الأطفال يصابون في اغلب الأحيان أكثر من البالغين. العدوى نادرة في الولايات المتحدة ولكنها تنتشر في المناطق الريفية البعيدة بالجنوب الشرقي.


ما هي علامات وأعراض عدوى الإسكارس؟
لاتظهر أعراض ملحوظة عند معظم الناس, ولكن تسبب بطء معدلي النمو وزيادة الوزن, وإذا أصيب الشخص بعدوى شديدة فقد يتعرض لآلام في البطن. أحيانا, بينما تنتقل الديدان غير الناضجة إلى الرئتين عندها قد تسبب السعال وصعوبة في التنفس. عند الإصابة الشديدة بهذه الديدان, قد تصبح الأمعاء مسدودة.


كيف تنتشر عدوى الإسكارس؟
يوجد بيض الإسكارس في فضلات الإنسان المصاب, بعد تلوث التربة بالفضلات يصبح البيض معديا بعد بضعة أسابيع. تحدث العدوى عندما يبتلع الشخص عرضيا بيض الإسكارس المعدي, عندما يصل إلى المعدة, تفقس الديدان الغير ناضجة و تنتقل إلى الرئتين وبعد ذلك إلى الحنجرة, وعند الابتلاع تصل إلى الأمعاء ثم تتطور إلى ديدان بالغة, تضع الأنثى البالغة البيض الذي يخرج بعد ذلك مع البراز,هذه الدورة تستغرق بين 2-3 شهور.


كيف تصاب بعدوى الإسكارس؟
يمكن أن تصاب أنت وأطفالك بالعدوى بعد لمس فمك بيدك الملوثة ببيض الإسكارس من خلال التربة أو الأسطح الملوثة الأخرى, أو بتناول الغذاء أو الماء الملوث.


ماذا يجب علي أن افعل إذا اعتقدت بأني أصبت بعدوى الإسكارس؟
قم بزيارة الطبيب.


كيف يتم تشخيص الإسكارس؟
سيطلب الطبيب منك عينة براز ترسل إلى المختبر لاختبارها, بعض الأشخاص يلاحظون إصابتهم بالعدوى عند خروج الدودة مع الفضلات أو عندما تخرج عند السعال, وعندها تؤخذ للطبيب للتشخيص. ولا يتم التشخيص بفحص الدم.


علاج عدوى الإسكارس:
في الولايات المتحدة, تعالج الإصابة بعدوى الإسكارس بتناول عقاقير يصفها الطبيب لمدة يوم إلى ثلاث أيام, وهي فعالة ولكن لها بعض الآثار الجانبية, الطبيب المعالج سوف يطلب فحص إضافي لعينات براز بعد 1-2 أسبوع من العلاج, إذا كانت العدوى مازالت مستمرة فان المعالجة ستتكرر.


هل يمكن علاج المرأة الحامل المصابة بعدوى الإسكارس؟
العدوى بديدان الإسكارس خفيفة عموما ولا تعتبر من الطوارئ, ويمكن تأجيل علاجها لبعد الولادة إذا لم تكن الإصابة شديدة.


كيف تتجنب عدوى الإسكارس؟


يمكن تجنب عدوى الإسكارس بالأمور التالية:


1- تجنب ملامسة التربة الملوثة بفضلات الإنسان
2- عدم التغوط في الأماكن الخارجية العامة.
3- التخلص من حفاظات الأطفال بشكل صحيح.
4- غسل اليدين بالماء والصابون قبل تجهيز الغذاء.
5- عند السفر إلى البلدان التي يكون فيها مستوى العناية الصحية منخفضا, تجنب شرب الماء وتناول الأطعمة المحتمل تلوثها.
6- الغسل أو التقشير أو الطبخ للخضار والفاكهة الخام قبل الأكل.


هل يجب أن اقلق بشان نقل العدوى إلى بقية العائلة؟
لا, العدوى لا تنتقل من شخص إلى آخر مباشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق