الاثنين، 5 مارس 2012

أغذية للحب والسعادة



هناك بعض الأغذية تؤثر على الحاله النفسية والمزاج بما تحتويه من أحماض الأمينية وفيتامينات ومعادن مثل:
المكسرات (اللوز , عين الجمل, البندق, الفول السوداني)،وذلك لأن المكسرات توفر "الأرجينين" الذي يزيد من إنتاج "أوكسيد النيتريك" وهو  موسع فعال للأوعيه الدمويه، يزيد من تدفق الدم في المخ والأعضاء التناسليه، كما أنه يخفض الضغط والتوتر، كما يستخدم فى علاج ضعف الانتصاب، بالأضافة إلى أنه ينشط الجهاز المناعي.



- المأكولات البحريه (ثعبان البحر, الكابوريا, الجمبرى, السبيط) فهذه الأطعمة غنيه باليود والزنك فاليود هام لإنتاج هرمونات الغده الدرقيه الهامه للطاقه والذكاء والقوى الفكريه وخاصة لدى الأطفال، أما الزنك يحسن المزاج والصحه العامه ومنشط للعلاقات الزوجيه، كما أنه هام لإنتاج هرمون "التيستيرون" وهو هرمون الحب في الرجال، وهام لعمل هرمونات الحب فى النساء وهى هرمونات "الاستروجين".

- عصير القصب، وذلك لأنه يحسن المزاج، ويعطي الإنسان طاقة وحيوية فوريه، كما أنه ينشط إنتاج "اندورفينات الحب" التي تحسن المزاج وتسكن الألم، ويساهم فى إنتاج هرمون "الاوكسيتوسين" الذى يؤجج المشاعر العاطفيه ويدفع للعناق (الحضن)  حتى من اللمس أو الهمس، بالإضافة إلى أنه يعالج الاكتئاب.

فتناول عصير القصب يسبب الراحة النفسية، والهدوء، والسعاده،  حيث يؤدى إلى زيادة تكوين "السيروتونين" وهو هرمون السعادة والإنبساط والإنشراح، كما أن عصير قصب السكر يحتوي على بعض المهادن مثل البوتاسيوم فهو مهدئ وهام للأعصاب ولوظائف العقل والقلب، أما الماغنيسيوم مهدئ أيضاً ومنشط لإنتاج "هرمونات الحب"، وأخيراً الكالسيوم الهام لكفاءه الأعصاب.

الشوكولاته.. يحلو لكثير من العشاق تبادلها كجزء أساسي من هدايا عيد الحب، تحتوي على ثلاث مواد تفيد العشاق، "التربتوفان" وهو له دور كبير فى تنظيم عمليه النوم والمزاج والشهيه، " الفينيل ألانين" هام لإنتاج هرمونات السعاده والموصلات العصبيه، "التيروزين" الذي يساهم فى إنتاج الموصلات العصبيه ويسبب الشعور بالسعاده والبهجه والراحه والهدوء النفسي، فتناول الشوكولاته يسبب زياده تدفق الدم فى مناطق المخ الخاصه بالسعاده ونشاط الحواس والمتعه.

البقول وهى أرخص أغذية السعادة، والتي تتمثل في (اللوبيا، الترمس، البسلة، العدس الأصفر، الفول السوداني، حمص الشام، التوفو، الفول).

- أغذيه غنيه بـ فيتامين "سي" وهى تكسب الشعور بالسعادة والهدوء، فنقص فيتامين "سي" خاصةً مع الدورة الشهرية يسبب التوتر.

ويتوافر فيتامين "سي"  في الكيوى والجوافة والليمون والبرتقال واليوسفى  والطماطم والجرجير والفلفل الأخضر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق