الأربعاء، 7 مارس 2012

الماء الآمن




معالجة الماء حتى يكون صالحاً للشرب:


هناك العديد من الطرق البديلة التي يمكن تطبيقها لضمان سلامة مياه الشرب في المناطق التي تفتقر إلى الاشتراطات الصحية اللازمة أو التي لا تتم معالجة مياه الصنابير فيها بالكلور. ومن تلك الطرق غلي الماء, تطهيره كيميائياً, تصفيته بالترشيح, أو باستخدام تشكيله متنوعة من هذه الطرق أو عن طريق شراء المياه المعبأة.
عند زيارة تلك المناطق يجب أن تدرك بأن مياه الصنابير غير الصالحة للشرب لايمكنك أن تستخدمها في صنع العصائر أو لشطف الفواكه والخضروات الطازجة. كما يجب عليك أن تتجنب استخدام الثلج المصنوع من مياه الصنابير في هذه المناطق.
سوف نشرح أدناه الطرق التي يمكن إتباعها لضمان أن الماء مأمون للشرب.


المياه المعبأة:
يوصى باستخدام المياه المعبأة من مصدر موثوق كبديل عن مياه الصنابير. ولكن يجب التأكد من أنها محكمة الإغلاق. إذا كان الأغطية غير محكمة اومفتوحة فقد يعني هذا أن العبوات قد أعيد تعبئتها.


 غلي الماء:
غلي الماء هو أفضل طريقة لجعله مأموناً و صالحاً للشرب. فعند غليه حسب التوصيات يؤدي إلى القضاء على البكتيريا والطفيليات و الفيروسات المسببة للإسهال. ويمكن تحسين طعم الماء المغلي بإضافة مقدار ضئيل من الملح لكل لتر من الماء.


توصيات غلي الماء:
• اغلي الماء بشدة لمدة دقيقة ثم دعة حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة ( لا تضف إلية الثلج).
• في المناطق التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من2.000م , عليك أن تغلي الماء لمدة ثلاث دقائق أو استخدم التطهير الكيميائي بعد غلي الماء لمدة دقيقة واحدة.


التعقيم الكيميائي للماء:
إذا كانت عملية الغلي غير ممكنة فأن معالجته كيميائيا باستخدام اليود هي الطريقة الأخرى البديلة لجعل الماء آمناً للشرب. ولكن الكريبتوسبوريومCryptosporidium( طفيل يسبب الإسهال) بالإضافة إلى طفيليات أخرى كروية الشكل مثل(سيكلوسبورCyclospora, توكسوبلازما Toxoplasma ) قد لا تقتل بواسطة هذه الطريقة . فيجب ترشيح الماء العكر من خلال قماش نظيف إلى داخل حاوية نظيفة وذلك لإزالة أي رواسب أو مواد طافية على السطح وبعد ذلك تتم المعالجة باليود.


إرشادات لتطهير الماء بأقراص اليود:


1- تنفذ التعليمات المدونة على المنتج.
2- في حالة الماء العكر يتم مضاعفة عدد أقراص اليود. 
3- في حالة الماء البارد جدا ( اقل من 5درجات مئوية ) يجب تدفئة الماء مع ترك وقت كافي بين إضافة المطهر الكيميائي للماء وشربه بحيث يكون أطول من الوقت الموصى به لضمان إتمام عملية التطهير.
*ملاحظة : التأكد من الحجم الصحيح للقرص لكل لتر من الماء.


إرشادات لتطهير الماء باستخدام صبغة اليود:


1- عند استخدام صبغة اليود بتركيز 2% تضاف 5 قطرات لكل لتر واحد من الماء الرائق. وفي حالة الماء العكر تضاف 10 قطرات لكل لتر واحد من الماء (20قطرة = 1ملليليتر).
2- أترك الماء قبل شربة لمدة 30 دقيقة في درجة حرارة 25 درجة مئوية. يضاعف الوقت لكل نقص عن تلك الدرجة بمقدار 10درجات مئوية .


تطهير الماء باستخدام بلورات اليود: 


في البداية قم بعمل محلول مشبع ثم حدد الجرعة التي ستضاف إلى الماء . فالشكل البلوري له قدرة تخزين مطلقة ويمكن عمل دفعه جديدة من هذا المحلول لكل رحلة تقوم بها.


طرق تحضير محلول مشبع من اليود:


1- ضع 4-8غرام من بلورات اليود في وعاء سعته30-60 مل ثم أضف إليها30 مل من الماء .
*ملاحظة: 30مل = 6ملاعق شاي 
*تحذير : بلورات اليود سامة إذا تم ابتلاعها مباشرة (4-8 منها تعتبر جرعة قاتلة) لذلك تحفظ بعيدة عن متناول الأطفال.


2- رج الوعاء بشدة لمدة دقيقة واحدة ويترك حتى يتم الذوبان في الماء المتاح ويجب أن تتبقى بعض البلورات في بعض الأحيان يتم الذوبان كلياً فلذالك نضيف كمية ذائدة من بلورات اليود. 


3- في حالة معالجة الماء الصافي يتم إضافة 13 ملليليتر من محلول اليود المحضر سابقاً إلى لتر من الماء .


4- أما في حالة الماء العكر يتم إضافة 26ملليليتر لكل لتر ماء .
*ملاحظة: أترك الماء بعد تعقيمه لمدة 20 دقيقة قبل شربة وحتى تصل درجة حرارة الماء إلى 20-25 درجة مئوية. أما في حالة الماء البارد يضاعف الوقت . وذلك قبل استعماله للشرب.


أجهزة ترشيح المياه المتنقلة:


هناك أنواع معينة من أجهزة ترشيح المياه المتنقلة التي يمكن استخدامها في إزالة بعض أنواع عوامل العدوى من مياه الشرب ولكن معظم هذه الأجهزة المتوفرة في السوق غيرقادره على إزالة الفيروسات لهذا يلزم استعمال التعقيم الكيميائي للماء بعد استخدام هذه الأجهزة . بعض أجهزة الترشيح التي تم تصميمها لإزالة الطفيليات مثل(Giardia/Cryptosporidium) ذات مسام معدل أقطارها إلى (0.1-1)ميكرون وبذلك تكون قادرة على إزالة البكتريا المسببة للإسهال. بالنسبة للفيروسات فإن حجمها اقل من (0.1) ميكرون ولا يمكن لهذه الأجهزة إزالتها لذلك ينصح بإضافة اليود للمياه المرشحة قبل الشرب وذلك حسب الإرشادات السابقة.


*ملاحظة: يمكن استخدام الكلور أيضا للتعقيم بأشكال مختلفة . على كل حال الكلور غير موثوق به كاليود في القضاء على الكائنات الدقيقة الممرضة في المدى الواسع من حالات نوعية المياه التي قد يصادفها المسافرون .


*تحذيرات:


1- كمية بلورات اليود (4-8 جم) المستخدمة في المحلول المشبع تعتبر جرعة قاتلة في حالة تم ابتلاعها دفعة واحدة فيجب حفظها بعيداً عن متناول الأطفال.
2- لا يوصى باستخدام الماء المعقم باليود للنساء الحوامل أو للأشخاص المصابين بمشاكل في الغدة الدرقية أو للأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة من اليود.
3- عدم استخدام المياه المعالجة باليود باستمرار لأكثر من أسابيع قليلة في المرة الواحدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق