الخميس، 1 مارس 2012

إذابة الأغذية المجمدة








عندما تكون في المنزل ونسيت إعداد طعام العشاء , وأحضرت مجموعة من اللحم والدجاج المجمد وقمت بنزع غلاف (كيس)الدجاج أو اللحم ووضعتها في الماء الساخن لكي تذوب بسرعة, الكثير من الناس يفعل ذلك ولكن هل هذه الطريقة آمنه وصحية ؟
أو أنك أخذت الطعام خارج جهاز التبريد وتركته يذوب طوال اليوم بينما أنت منهمك في عمل آخر؟


كلتا الطريقتين غير آمنه وهاتين الطريقتين تؤدي إلى حدوث أمراض ناشئة عن الغذاء , ويجب ترك الغذاء عند درجات الحرارة الآمنة والمناسبة لإذابة الأغذية المجمدة ."خلال عملية إذابة الأغذية" .


على أية حال ,تذوب الأغذية المجمدة عند درجة حرارة 5,4مْ ,و يمكن للبكتيريا أن تضاعف من أعدادها عند هذه الحرارة ،لذا يجب عدم ترك الأغذية المجمدة لتذوب على الطاولة أو تذويبها في الماء الساخن أو تركها عند درجات حرارة غير آمنه (أعلى من 5,4مْ)
وأيضاً يجب الاهتمام بمركز(جوف) الغذاء الذي لا يزال مجمداً حينما تترك الغذاء على الطاولة ليذوب , مما قد يعرض الطبقات الخارجية للغذاء "المنطقة الحرجة"(بين 5,4-60مْ) لتزايد أعداد البكتيريا فيها .


وعند إذابة الأغذية المجمدة يفضل إذابتها داخل الثلاجة ,لكي تحافظ على درجة الحرارة الامنه (5,4مْ أو اقل ) .
وهناك ثلاثة طرق لإذابة الأغذية المجمدة وهي : الثلاجة ,والماء الساخن ,والميكروويف .


إذابة الأغذية في الثلاجة :
يجب الأخذ بعين الاعتبار عامل الوقت في هذه الطريقة بسبب طول عملية تذويب الأغذية المجمدة الكبيرة مثل الديك الرومي الذي يتطلب على الأقل يوم كامل لكل25,2كجم من الوزن ,وحتى الكميات الصغيرة من الأغذية المجمدة مثل 5,0كجم من اللحم أو صدور الدجاج منزوعة العظام تتطلب يوم كامل للذوبان .


و عند تذويب الأغذية في الثلاجة فإن هناك العديد من المتغيرات التي تؤخذ في عين الاعتبار وهي :
*تختلف درجات الحرارة داخل الثلاجة فكلما انخفضت درجات الحرارة في منطقة ما من الثلاجة كلما زاد الوقت اللازم لتذويبها داخل الثلاجة .
* يستغرق الغذاء وقت أطول عند تذويبه على درجة حرارة 5,1-7مْ .
وبعد تذويب اللحوم والدواجن داخل الثلاجة يجب أن تظل صالحة للاستعمال لفترة إضافية حوالي يوم أو يومين قبل الطبخ .و اللحوم الحمراء 3-5أيام . مع أن الغذاء المذاب في الثلاجة يمكن إعادة تجميده بدون طبخ علماً أن هناك انخفاض في القيمة الغذائية .


إذابة الأغذية في الماء البارد :
هذه الطريقة أسرع من إذابة الأغذية في الثلاجة ,ولكنها تحتاج إلى مزيد من العناية والحرص . ويجب أن تكون الأكياس البلاستيكية أو الغلاف يسمحان بالتسريب ,و يمكن أن تتسرب البكتيريا من الهواء أو البيئة المحيطة عبر الأكياس البلاستيكية إلى داخل الغذاء ، كما أن نسيج اللحم أيضاً يمتص الماء مثل الإسفنج مما يؤدي إلى تكون منتجات مائية .
والأكياس يجب أن تكون مغمورة في المياه , ويجب تغيير الماء كل 30 دقيقة أثناء إذابة الأغذية
وعند تذويب مجموعة صغيرة من اللحوم والدواجن (5,0كجم) يمكن أن تذوب في ساعة واحدة أو أقل ,  و4,1 - 8,1  كجم من الأغذية المجمدة تحتاج إلى حوالي 2-3 ساعات , والأحجام الكبيرة من الديك الرومي قد يستغرق الـ 5,0كجم منها 30 دقيقة ,و بعد إكمال عملية إذابة الأغذية يجب طبخ الغذاء مباشرةً .
الأغذية المذابة في الماء البارد يجب أن تكون مطبوخة قبل إعادة تجميدها .


إذابة الأغذية بواسطة الميكروويف:
عند استخدام طريقة إذابة الأغذية بواسطة الميكروويف يجب طبخ الأغذية مباشرة بعد الانتهاء من عملية إذابة الأغذية , وذلك لان بعض الأجزاء في الغذاء قد تكون ساخنة وجاهزة للطبخ أثناء إذابة الأغذية داخل الميكروويف .
و هذه الأجزاء لا يوصى بتناولها لان البكتيريا التي بها لم تموت بل إن درجات الحرارة تكون مثلى لنمو البكتيريا فيها .
الأغذية المذابة بواسطة الميكروويف يجب أن تكون مطبوخة قبل أعادة تجميدها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق