الخميس، 1 مارس 2012

العدوى الأميبية




 ما هي العدوى الأميبية؟ 
هو مرض يسببه كائن حي من الطفيليات يدعى الإنتاميبا هيستولوتيكا (Entamoeba histolytica).


• من الشخص الأكثر عرضة للإصابة بداء الاميبا؟
قد يصيب هذا الداء أي شخص و لكن هو منتشر في الدول التي لديها ضعف في أساليب النظافة و التعقيم (الاشتراطات الصحية).
قد يوجد المرض عند الأشخاص المهاجرين إلى دول سليمة أو الأشخاص اللذين سافروا إلى الدول المصابة, و كذلك الأشخاص الذين يعيشون في بيئة غير نظيفة.
قد تنتقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي مع أن الأعراض قد لا تكون ظاهرة.


• ما هي خواص ميكروب(Entamoeba histolytica) ؟
هو طفيل من البدائيات (protozoan parasite) , و يعتبر الطفيل المسبب للمرض هو (Entamoeba histolitica) حيث يقوم بمهاجمة الأمعاء , ويعتبر الإنسان هو المصدر الأساسي للميكروب مع أن هناك حيوانات ناقلة لهذا الطفيل مثل القرود و الفئران و الكلاب. 


• كيف من الممكن أن أصبح مصابا بالعدوى الأميبية؟
- عندما تضع أي شيء في فمك يكون قد تلامس مع فضلات الآدميين المصاب بميكروب(Entamoeba histoletica) .
- عندما تبلع أي شيء ملوث بميكروب (Entamoeba histoletica) , سواء كان شراباً أو طعاماً.
- عندما تلامس أو تنقل إلى فمك الخلايا المتحوصلة من ميكروب (Entamoeba histoletica) عن طريق الملامسة المباشرة في فمك أو تنقلها إليه بأي وسيلة.


• ما هي أعراض الإصابة بالعدوى الأميبية؟
في معدل واحد لكل عشرة أشخاص مصابين بالعدوى الأميبية قد يصبح مريض من هذه العدوى. و غالبا تظهر الأعراض متوسطة مثل الإسهال و آلام و تموجات في المعدة. و من النادر أن يهاجم ميكروب (Entamoeba histoletica) الكبد و يكون خراريج تقيحية. و كذلك من النادر أن ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين و الدماغ.


عندما ابتلع شيء ملوث (طعام أو شراب أو غيرها) بـ (Entamoeba histoletica) ما المدة المحتملة لمرضي؟
عادة من 1 إلى 4 أسابيع و لكن بعض الأحيان قد تقل المدة أو تزيد.


• كيف يتم تشخيص العدوى الأميبية؟
من الصعب تشخيص العدوى الأميبية وذلك لعدة أسباب منها:
- بسبب أن ميكروب (Entamoeba histoletica) لا يوجد دائما في البراز و لذلك لابد من اخذ عينات من البراز لعدة مرات في عدة أيام.
- إن بعض الميكروبات و الخلايا تكون قريبة جدا من شكل(Entamoeba histoletica) تحت الميكروسكوب.
- ميكروب (Entamoeba dispar) منتشر عشر مرات أكثر من (Entamoeba histoletica) و لكنه يبدو تحت المجهر نفس شكل (Entamoeba histoletica) فأحيانا يكون بعض الناس مصابا بميكروب (Entamoeba dispar) وهو غير ممرض فيشخص على انه مصاب بالعدوى الأميبية و يعطى العلاج غير الصحيح.
- للأسف إلى حد الآن المختبرات التحليلية لا تستطيع التفريق بين ميكروب (Entamoeba dispar) و ميكروب (Entamoeba histoletica) 
- تحليل الدم في المختبر لتحديد ميكروب (Entamoeba histoletica) ممكن وقد تظهر النتيجة موجبة ولكن الميكروب غير موجود وذلك يعني أن الشخص قد أصيب من مدة بهذا الميكروب و شفي تماما منه فلا يمكن الحكم من تحليل الدم لوحده بالإصابة بميكروب (Entamoeba histoletica).


• كيف يمكن علاج العدوى الأميبية؟ 
هناك عدة مضادات حيوية متاحة لعلاج العدوى الأميبية بإذن الله.لكن العلاج لابد أن يؤخذ عن طريق و صفة من الطبيب المختص. إذا لم تظهر الأعراض على المريض يستخدم مضاد حيوي واحد, و يستخدم مضادين حيويين عندما تظهر الأعراض.


• أنا أريد السفر إلى دولة ضعيفة في تطبيق الاشتراطات الصحية ,ماذا يجب علي أن آكل أو اشرب لكي لا أصاب بطفيل (Entamoeba histoletica) أو ميكروبات أخرى إن شاء الله؟


1) اشرب المياه الصحية المعبأة أو المغلية لمدة دقيقة أو المياه الكربونية في علب أو قوارير مع مكعبات الثلج , و هناك طريق أخرى تجعل مياه الشرب أكثر أمانا و هي أن تستخدم فلتر لتصفية المياه (له نفاذية 1 ميكرون أو اقل) ثم توضع حبة واحدة من مادة اليود في المياه المفلترة , من الممكن أن تحصل على هذا الفلتر في محلات الرحلات البرية.
2) لا تأكل الفواكه و الخضروات الطازجة التي لم تقشرها بنفسك.
3) لا تأكل أو تشرب الحليب و الاجبان أو منتجات الألبان التي لم تتم بسترتها.
4) لا تأكل أو تشرب من بضائع الباعة المتجولين.


• هل من الممكن أن أكون مسئولا عن انتشار العدوى في محيط أسرتي ؟
نعم من الممكن أن تكون مسئولا عن ذلك, وعلى الرغم من ذلك فإنه من الممكن أن يقل انتشار العدوى بإذن الله إذا عولجت الحالات المصابة عن طريق المضادات الحيوية و تطبيق الوسائل الصحية السليمة, و من هذه الوسائل غسل اليدين بالماء و الصابون بعد استخدام دورة المياه و بعد تغيير حفائظ الأطفال و كذلك قبل تحضير الطعام.
المصدر: مراكز التحكم و مكافحة الأمراض, المركز الوطني للأمراض المعدية, قسم الأمراض الطفيلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق