الخميس، 1 مارس 2012

استخدام وقود الديزل والسولار في أفران المخابز الصغيرة



يستخدم السولار و الديزل في أفران المخابز لإنتاج أنواع متعددة من المخبوزات و المعجنات لأن توفر السولار و الديزل بأسعار رخيصة وانخفاض أسعار أفران الديزل نفسها مقارنة بأفران الكهرباء واحتياج بعض أصناف المخبوزات إلى حرارة عالية تمثل أهم أسباب استخدام السولار و الديزل من قبل أصحاب المخابز الصغيرة في المملكة.

إن لإستخدام السولار أو الديزل أضرار على صحة المستهلك، إذ ينبعث عن احتراق الديزل نسبة كبيرة من المواد الضارة بصحة الإنسان، مثل أكاسيد النيتروجين ومركبات هيدروجينية عديدة الحلقات تحتوي على عنصر النيتروجين ومن أمثلتها (الفلورانثين وبتروبايرين وثايونين). هذا وتوجد علاقة بين زيادة تعرض الانسان إلى نواتج احتراق السولار والديزل وزيادة نسبة الإصابة بأمراض السرطان والربو وأخطار الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. كما أن الجزيئات الدقيقة لنواتج احتراق الديزل قد تدخل الجسم عن طريق الرئتين (بالنسبة للعاملين في هذه المخابز) ثم تتفاعل مع الدهون الموجودة في الشرايين وقد تسبب تصلبها.


وتوجد في الدول المتقدمة مخابز تعمل على الديزل إلا أن ذلك يتوافق مع وجود رقابة صارمة لنسبة التلوث الناتجة عنها بالإضافة إلى اعتماد الأفران على تكنولوجيا عالية الأداء تمنع حدوث تلوث المخبوزات بنواتج الاحتراق.
وأحيانا يستعمل وقود الديزل بطريقة غير مباشرة في عمليات التصنيع مثل تسخين الماء وأجهزة التخمير وذلك مع استيفاء متطلبات حماية البيئة.

توصيات عامة لازمة لخفض معدلات استخدام وقود الديزل أو السولار في المملكة تتمثل بالتالي:- 
1. الحث على استعمال الأفران التي تعمل بالكهرباء والغاز خصوصا أن الوضع الاقتصادي للمملكة ومصادرها الطبيعية تسمح بذلك.
2. التعجيل بإصدار لوائح وأنظمة تنظم استخدام السولار و الديزل في أفران المخابز إذا لزم الأمر.
3. اعتماد برنامج رقابي دوري على الأفران التي تستخدم السولار والديزل.
4. اعتماد تكنولوجيا عالية لأفران الديزل تمنع تلوث المخبوزات بنواتج الاختراق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق