الثلاثاء، 7 مايو 2013

نصائح لاكتشاف اللبن المغشوش



الاهرام اليومى- عبير غانم

مع قدوم فصل الصيف تتعرض أطعمة كثيرة للفساد بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي تتسبب في نمو البكتريا المسئولة عن التسمم الغذائي‏..‏ ومن أشهر الأطعمة التي تسبب هذا التسمم الألبان ومنتجاتها‏

لذا أصدر جهاز حماية المستهلك نشرة للتوعية بمظاهر غش وفساد اللبن ومنتجاته وكيفية التعرف عليها, مع التأكيد بداية أن الحل الأمثل لتلافي وتقليل نسب الإصابة بالميكروبات المسببة للتسمم هو استخدام الألبان المبسترة.

والبسترة هي تسخين حليب الأبقار والجاموس الخام إلي درجة حرارة عالية لفترة قصيرة من الزمن ثم تبريده بسرعة مما يؤدي إلي تدمير الجراثيم الضارة, ويجب التأكيد هنا علي أن عملية البسترة لا تضر القيمة الغذائية للألبان ولا تغير في طعمها أو رائحتها وقوامها, ولكن يجب عند شراء معلبات اللبن مراجعة تاريخ الصلاحية والتأكد من سلامة العبوة ثم حفظها في الثلاجة بعد فتحها مباشرة والتخلص منها بعد انقضاء مدة الصلاحية المدونة علي العبوة, تجنبا لإصابة من يتناوله بالتسمم الغذائي خاصة السيدة الحامل لأنها أكثر عرضة للإصابة به20 مرة عن الآخرين, لذا يجب أن تكون حريصة علي اتباع تلك الإرشادات,

 أما إذا استدعي الأمر شراء اللبن الخام غير المبستر فعلي ربة المنزل مراعاة تلك الشروط:
عدم التعامل مع الباعة الجائلين والشراء من مصادر موثوق بها.

التأكد من حفظ اللبن مبردا لدي البائع وعدم تركه فترة طويلة معرضا لدرجة حرارة الجو بعد الشراء, والتوجه إلي المنزل مباشرة لغليه.

يجب ألا تزيد فترة حفظ اللبن داخل الثلاجة عن أسبوع واحد

اللون الدموي
أما اللبن المغشوش فيمكن التعرف عليه إذا لوحظ:
- ظهور لون يميل إلي الزرقة يدل علي إضافة الماء إلي اللبن.
- ظهور لون دموي يدل علي أن الماشية مصابة بمرض إلتهاب الضرع.
- ظهور حبيبات النشا به.
- عدم تعلق اللبن المغشوش بسطح الزجاج الأملس
- عدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين الأصابع وإعادة فركها.

ولمنتجات الألبان طرق عديدة أيضا للغش ولذا يقدم جهاز حماية المستهلك تلك النصائح:

الزبادي المغشوش
- يمكن التعرف علي الزبادي المغشوش إذا وجدت شوائب عالقة به مع عدم تماسك قوامه ووجود فجوات غازية به أو وجود عفن علي سطح الزبادي.

ومن مظاهر غش السمن أو الزبد وجود تزنخ أو عفن به, أو عدم احتفاظه بخواصه الطبيعية من حيث اللون أو الطعم أو الرائحة أو إضافة النشا أو الدقيق له.
ولكن كيف تتصرف الأم حال إصابة أحد أبنائها بالتسمم عند تناول للبن فاسد؟
يقول د. طارق عبد الفتاح الأستاذ بالمركز القومي لعلاج السموم بجامعة القاهرة أن التسمم بالألبان ومنتجاتها من أشهر أنواع التسمم التي تصيب الأطفال بشكل خاص, وللتسمم درجات مختلفة وتختلف الأعراض وفقا لهذه الدرجات, فيمكن أن تكون الأعراض قيء وإسهال فقط, وإذا زادت الأعراض عن ذلك مثل حدوث ارتفاع في درجة الحرارة والمغص الشديد مع استمرار القيء فهنا يجب نقل المصاب إلي المستشفي فورا.
تسمم اللبن
وكذلك يختلف التسمم الناتج عن اللبن فهو إما تسمم بكتيري أو كيميائي, ويحدث التسمم البكتيري نتيجة سوء حفظ اللبن في درجات قليلة من البرودة أو إضافة ماء ملوث أو سوء نقل اللبن في أوعية غير نظيفة فتنمو البكتريا وتسبب التسمم.
 أما التسمم الكيميائي فيكون بسبب غش اللبن بإضافة مواد أخري عليه مثل الفورمالين وهي من أشهر المواد التي تستخدم لحفظ اللبن ومنتجاته وتعتبر من المواد شديدة السمية والخطورة التي تؤدي إلي توقف القلب, أو علي مدي طويل تسبب السرطانات المتعددة, لذا ننصح باستخدام العبوات المبسترة وشراء منتجات الألبان من أماكن موثوق بها.


وفي حالة حدوث تسمم ينصح د. طارق عبد الفتاح بالإتصال الفوري بمركز السموم أولا لإرشاد الأم أو المريض للإجراءات التي يجب اتخاذها قبل التوجه إلي المستشفي, ومنها عدم إجبار المصاب علي القيء نهائيا وعدم إعطاءه ماء بالملح لإجباره علي التقيوء وعدم إعطائه أي أدوية ينصح بها المعارف أو الصيدلي إنما يجب الاستشارة الطبية وسرعة نقل المصاب الي مركز علاج السموم فإذا كان التسمم ميكروبي يعالج المصاب بالعقاقير فقط, أما إذا كان التسمم كيميائي فيتم غسيل المعدة في أغلب الأحيان ويعطي للمصاب المحاليل أوالعلاج اللازم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق