الثلاثاء، 14 مايو 2013

لا تتعجب ولا انفة بعد اليوم: الحشرات من الاطباق الصحية والمغذية

عادات غذائية في افريقيا واسيا
 
الأمم المتحدة: اكل الحشرات يساعد على محاربة البدانة المكلفة ويساهم في حماية الطبيعة، ودفع عجلة التجارة للفقراء.
 
ميدل ايست أونلاين
روما - ربما يظن المرء أن اكل الخنافس واليسروع والنمل قد يصيب بالقشعريرة لكن واضعي تقرير الأمم المتحدة والذي نشر الاثنين قالوا ان الفوائد الصحية جراء استهلاك حشرات تحتوي على العديد من المواد المغذية للنمو يمكن ان يساعد في مكافحة البدانة.

ويوجد أكثر من 1900 نوع من الحشرات يؤكل في شتى انحاء العالم وبصورة رئيسية في افريقيا واسيا لكن الناس في الغرب بصورة عامة يأنفون من حشرات مثل الجنادب والأرضة.

وقال واضعو الدراسة من إدارة الغابات -وهي جزء من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)- ان العديد من الحشرات تحتوي على نفس الكمية من البروتين والمعادن مثل اللحم ودهون صحية اكثر مما يوصي بها الأطباء في الحميات المتوازنة.

وقال ارنولد فان هويز من جامعة فاخننجن بهولندا واحد واضعي هذا التقرير "في الغرب لدينا ثقافة منحازة فنحن نعقد انه لأن الحشرات تأتي من الدول النامية فانها لن تكون جيدة".

وقالت ايفا مولر من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ان المطاعم في اوروبا بدأت تقديم اطباق مصنوعة من الحشرات للعشاء على انها اطعمة شهية غريبة.

وقال التقرير انه بالاضافة الى المساعدة في معركة مكافحة البدانة المكلفة التي تقدر منظمة الصحة العالمية انها تضاعفت تقريبا منذ عام 1980 وتؤثر على 500 مليون شخص فان اقامة مزارع للحشرات يحتمل ان يكون اقل اعتمادا على الارض من الماشية التقليدية وأن تنتج غازات مسببة للتغير المناخي على نحو أقل.

وستوفر أيضا فرصا في التجارة والتصدير للفقراء في الدول النامية وخاصة النساء اللائي غالبا ما يكن مسؤولات عن جمع الحشرات في المجتمعات الريفية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق