الاثنين، 27 مايو 2013

القرفة تخمد نمو مرض الزهايمر

رائحة زكية وفائدة صحية

فيتامين 'سي' يقاوم الأكسدة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي والدماغي، ودواء للسكري ينشط ذاكرة المصابين بالخرف.
ميدل ايست أونلاين
واشطن - توصل باحثان أميركيان الى ان مكونات موجودة في القرفة تساعد على التقليص من مرض الزهايمر الذي يعتبر السبب الأكبر للخرف عند المتقدمين بالسنّ، وهاتان المادتان هما السينامالديهيد وايبكاتيشين.

ويذكر أن عدد المصابين بمرض الزهايمر- الذي يصيب واحداً من أصل كل 85 شخصاً في العالم ـ سيتضاعف أربع مرات خلال العقود الأربعة المقبلة حسب ما اكدت دراسة اميركية.

وتمنع المادتان تشكل التشابكات الخيطية التي توجد في خلايا الدماغ لمرضى داء الزهايمر.

وعند استعمال السينامالديهيد "المادة التي تعطي للقرفة رائحتها المميزة"، فإنها تسهم في منع تشكّل هذه التشابكات الموجودة في خلايا المخ والمؤدية لمرض الزهايمر بالإضافة لحماية بروتين "تو" من الإجهاد التأكسدي.

وتُعتبر المادة الثانية والتي تُدعى ايبكاتيشين مضاد أكسدة وهي توجد في مأكولات أخرى غير القرفة مثل التوت والشوكولا والنبيذ الأحمر وميزة هذه المادة انها تعمل على حماية بروتين "تو" من الإجهاد التأكسدي أيضاً.

ويأمل الباحثون بأن يكون في القرفة مفتاح علاج داء الزهايمر الذي يعتبر من أكثر الأمراض تكلفة للنظام الصحي.

وذكر موقع "هلث دي نيوز" العلمي الأميركي أن مساعدة الأشخاص عموما وخاصة المصابين بالخرف على تناول الوجبات الغذائية بشكل منتظم يساعد على تحسين صحّتهم البدنية ويخفف من أعراض الاكتئاب لديهم.

وأجرى الباحثون دراستهم على 63 شخصاً مصابين بالخرف درّبوا على تذكّر عاداتهم الغذائية بشكل مناسب، و27 مريضاً تلقوا الرعاية العادية.

وخضع المرضى لفحوص تتعلق بالغذاء ومؤشر كتلة الجسم والاكتئاب قبل البدء بالدراسة وبعد 6 أشهر.
وتبيّن أن الأشخاص الذين خضعوا لتدريب الذاكرة أظهروا تحسناً في الغذاء والصحة وزيادة في مؤشر كتلة الجسم، وتراجعاً في الاكتئاب أيضاً.

كما أن الأشخاص الذين خضعوا للتدريب الغذائي أظهروا تراجعاً في الاكتئاب.

ويعتبر فيتامين "سي" أكثر أنواع الفيتامينات إنتشارًا فهو أقوى أنواع مضادات الأكسدة كما أن له الكثير من الوظائف الهامة ويساعد على تقوية الجهاز المناعي والدماغي.

واكتشف باحثون طبيون في جامعة ألبرتا بكندا ان دواءً مخصصاً لمرض السكري يساعد على استعادة الذاكرة في خلايا مخ المصابين بالزهايمر. وقاد هذا البحث طبيب شعبة الأعصاب بكلية الطب وطب الأسنان بجامعة البرتا، جاك جهمانداس، الذي نشر نتائج بحوثه أخيراً في مجلة علم الأعصاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق