الجمعة، 8 يونيو 2012

الطريقة الصحيحة لشراء الأغذية



 


 
 
 
 
01 - Purchase - (20).jpg 
 
 
 
 
 
 
 
  
 


 
1. احرصي على شراء الأغذية دائماً من مصدر موثوق به، واحذري من الباعة الجائلين الذين يبيعون الأغذية المختلفة، ولا تصدقي كلامهم ولا نصائحهم مهما كانت.
 
2. تأكدي من نظافة المحل قبل الشراء منه، ويمكنك الحكم على ذلك من مستوى نظافة الأرفف والأرضيات، إن كانت متسخة ومهملة فتيقني أن مستودعات الأغذية لدى هذا المحل ووسائل النقل لديه متسخة ومهملة أيضاً، وحينها غادري المحل على الفور وابحثي عن محل آخر يعتني بما يقدمه للمستهلك.
3. تأكدي من أن المنتج قد تم حفظه بطريقة سليمة في المحل، اقرئي بطاقة المحتويات، فإن كان مكتوباً عليها - مثلاً -(يحفظ هذا المنتج مبرداً) وكان المحل قد وضعه على الأرفف العادية من غير تبريد فلا تشترِي هذا المنتج. 
 
 
 
 
4. انتبهي دوماً لتاريخ صلاحية المنتج.
 
5. اشترِي المعلبات التي تكون بحالة سليمة، ولا تشتريها إن كان بها انبعاجات أو ثقوب أو صدأ أو انتفاخات.
 
6. عند شراؤك أغذية طازجة أو مجمدة فعليك التوجه فوراً إلى المنزل لوضعها في أماكنها المخصصة لها في الثلاجة أو الفريزر، وخصوصاً في فصل الصيف.
 
 
7. اقرئي بطاقة المحتويات جيداً، فهي تعد مصدراً مهمًا للتعرف على المادة الغذائية ومحتواها ومدى صلاحيتها، ولا بد أن تحتوي بطاقة المحتويات على طريقة الحفظ قبل وبعد فتح المعلبات، ودرجة الحفظ، وأي احتياطات يجب اتباعها عند تخزين تلك المادة الغذائية، كما تحتوي البطاقة على مدى صلاحية المادة الغذائية، وإن لم تكن بطاقة المحتويات واضحة فاحذري من هذا المنتج.
8. دعي شراء الأغذية سريعة التلف "كاللحوم والدواجنآخر مرحلة التسوق وقبل الذهاب للمنزل مباشرة، أما إن كان المنزل بعيداً، فاطلبي من البائع أن يضع هذه الأغذية في أكياس ويحيطها بالثلج لضمان أن تبقى باردة حتى تصلين إلى المنزل.
 
9. لا تشتري مواد غذائية أكثر مما تستهلكه أسرتك، وخاصة الأطعمة سريعة الفساد (وهي الأطعمة التي تكون من مصدر حيواني كاللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان)، أما الأغذية التي لها مدة صلاحية طويلة - مثل المعلبات - فيمكنك شراء كميات منها إن رغبت، بشرط الانتباه دوماً لتاريخ الانتهاء.
 
10. عند شرائك الآيسكريم الذي يعبأ في أكواب البسكويت المخروطية، تأكدي من أن يكون البسكويتمغلفاً بمنديل لضمان عدم لمس البسكويت بيد العامل.
 
11. تأكدي من جودة تغليف اللحوم والدواجن قبل وضعها في سلة الشراء؛ حتى لا تتساقط عصاراتها على الأغذية الأخرى.
 
12. عند شراؤك الأطعمة الجاهزة للاستهلاك - مثل الفطائر المخبوزة والسندوتشات - فتأكدي أنها موجودة في مكان مغلق وغير مكشوفة، ومغلفة بشكل جيد.
  
13. إن حصل واشتريت حليباً من المزرعة مباشرة فعليك بغلي الحليب أو اللبن جيداً قبل تناوله، والأفضل شراء الأنواع المبسترة المغلفة التي توجد في الأسواق.
 
14. عند شراء عبوات المياه البلاستيكية، اختاري تلك التي تحمل اسم المصنع الذي قام بتعبئتها،   ولا تأخذي العبوات مجهولة المصدر، وتأكدي من أن المحل يقوم بتخزينها في مكان غير معرض لأشعة الشمس؛ لأن تعرض العبوات البلاستيكية لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تفاعل العبوة البلاستيكية مع المياه، وبالتالي تحولها إلى مياه غير صالحة للشرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق