الجمعة، 8 يونيو 2012

ما التسمم الغذائي؟ وما مدى خطورته؟




 البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي تنتقل عن طريق الغذاء، ويمكن أن تنمو وتتكاثر فيه، أو أن تفرز فيه بعض السموم، والجدير بالذكر أن الأغذية الملوثة بهذه البكتيريا لا تظهر للعيان على أنها ملوثة، بمعنى أن هذه البكتيريا لا تسبب تغييرات في الصفات الطبيعية للغذاء، فلا تتغير رائحتها ولا لونها ولا طعمها، فيتناولها الإنسان على أنها أغذية نقية ونظيفة، فيصاب بوعكة تجعله طريح الفراش لعدة أيام يعاني الإسهال والقيء، إضافة إلى الأعراض الأخرى التي قد يكون بعضها خطيرا، فهناك أنواع من  البكتيريا يمكن أن تسبب سمومها شللاً كاملاً للإنسان، وخاصة في العضلات اللاإرادية مثل عضلة القلب والرئتين وما شابه ذلك، وينتج عنها وفاة - لا سمح الله، والجدير بالذكر أيضاً أن حالة الإسهال والقيء التي يشعر بها المريض ما هي إلا وسيلة يستخدمها الجسم للتخلص من مسببات التسمم.


04 - Issues - (80).jpg 





 


 



 



 







مدى سرعة فساد الأغذية
لقد قسم العلماء الأغذية إلى ثلاثة أنواع حسب سرعة تلوثها وفسادها:
 
أ‌.     أغذية سريعة الفساد: وتشمل معظم أغذيتنا اليومية، وخاصة تلك التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الرطوبة وتركيز عال من البروتين مثل اللحوم والأسماك والبيض والحليب وما يصنع من هذه الأغذية، وهذه الأغذية يفضل أن تحفظ في المجمدات حين الرغبة في حفظها لعدة شهور، أما إذا حفظت في الثلاجة فإنه يفضل استهلاكها خلال أيام قليلة، ولا يفضل تركها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.


ب‌.  أغذية بطيئة الفساد: وهي ذات محتوى رطوبة منخفض جداً مثل الحبوب والبقول والمكسرات والسكر والدقيق، وهذه يمكن حفظها لمدة زمنية طويلة نسبياً تتراوح ما بين عدة أشهر حتى عدة سنوات على أن تحفظ في مخازن جيدة التهوية بعيدة عن الحشرات والقوارض، فقد وجد أن هذه الأغذية لا تفسد إلا إذا تم تداولها بإهمال.
 
ت‌.  أغذية متوسطة الفساد: وهي تشمل أنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات التي يمكن أن تحفظ لعدة أسابيع أو بضعة شهور عند تخزينها في درجة حرارة مناسبة مثل البطاطس ولب المكسرات، وما شابه ذلك.
 
   
الأغذية المفضلة للبكتيريا:
كل أنواع اللحوم والدواجن والأسماك والقواقع والأصداف البحرية. منتجات اللحوم والأسماك والدواجن مثل السجق والفطائر والهامبرجر. البيض ومنتجاته وما يصنع منه كالمايونيز والكعك وما شابه ذلك. الحليب ومنتجاته وخاصة الكريمة والقشدة، ويشمل ذلك الآيسكريم والكسترد وبعض الحلويات؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والحليب خصوصاً وأنها تؤكل باردة من غير طبخ، القواقع والمحار وبقية الأغذية البحرية، الخضروات والفواكه الطازجة، الأرز المطبوخ وخاصة إذا ترك لفترة طويلة في درجة حرارة الغرفة.
 
الأغذية غير المفضلة للبكتيريا:
الأغذية المالحة مثل اللحوم والأسماك المملحه، الأغذية الحمضية كالمخللات، والطرشي، والفواكه، والخضراوات الحمضية كصلصلة الطماطم وعصائر البرتقال والليمون، وما شابه ذلك، الأغذية السكرية مثل المربى والعسل والدبس، الأغذية الدسمة كالدهون والزيوت والزبد، الأغذية المجففة مثل البسكويت الجاف والحليب المجفف والتمور وبعض الفواكه الأخرى، المعلبات وخاصة إذا كانت سليمة من الخارج وغير منتفخة أو يظهر عليها أي انبعاج أو صدأ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق