السبت، 9 يونيو 2012

العدوى اللستيرية


تعريف العدوى اللستيرية:
هي عدوى بكتيرية تحدث بسبب تناول غذاء ملوث ببكتيريا اللستيريا, وهذه البكتيريا واسعة الانتشار في البيئة لذا فإن الإنسان قد يتعرض للإصابة بها بعدة طرق مختلفة. ظهرت أول حالة مسجلة مؤكدة للإصابة بالعدوى اللستيرية في الإنسان عام 1929م. وتصيب الحيوان مسببة التهاب الضرع والذي قد يسبب انتقال الميكروبات عن طريق الحليب إلى الإنسان مما قد يؤدي في بعض الحالات غير المعالجة إلى الوفاة. أيضا يصاب بالعدوى النساء الحوامل ( وقد يؤدي إلى الإجهاض ) والرضع وكبار السن والبالغين ضعيفي المناعة و الذين يعانون من أمراض مثل السكري- تليف الكبد - نقص المناعة المكتسب ( الإيدز).
خواص الميكروب:
Listeria monocytogenes هو ميكروب عصوي قصير جدا موجب لصبغة جرام ومتحرك بأسواط يتحمل التجميد وله القدرة على التكاثر في الثلاجة, وفترة الحضانة غير معروفة بدقة ولكن يعتقد أنها أكثر من 12 ساعة.
أعراض العدوى اللستيرية:
1- حمى .
2- إسهال.
3- تقيؤ.
4- في الحوامل يحدث التهاب في عنق الرحم ويمكن أن يؤدي إلى إجهاض أو موت الجنين أو ولادة جنين مصاب بالعدوى.
5- في حالة انتشار العدوى أو وصولها للجهاز العصبي فإنه قد يحدث:
حمى شوكيه - صداع - تصلب في الرقبة - عدم التوازن(ترنح).
طرق الإصابة بالعدوى اللستيرية:
يصاب الإنسان بالعدوى بطريقة مباشرة عن طريق تناول أغذية ملوثة بميكروب اللستيريا ويمكن أن تنتقل العدوى بطريقة غير مباشرة من خلال انتقال الميكروب من المرأة الحامل إلى جنينها.
الأغذية المرتبطة بالعدوى اللستيرية:
سجلت أول حالة تفش غذائية رئيسة للعدوى اللستيرية في أمريكا الشمالية عام 1981م بسبب تناول أجبان طرية مصنعة من حليب طازج (غير مبستر) وتم عزل الميكروب أيضا من الخضار.وقد ظهرت أيضا في الأغذية الطازجة مثل الأجبان الطرية واللحوم الجاهزة والدواجن والأغذية البحرية والخضروات والفواكه.
الوقاية من مخاطر العدوى اللستيرية:
1- طبخ الطعام جيدا.
2- غسل الخضار جيدا قبل الأكل.
3- عدم أكل اللحوم المدخنة قبل تسخينها.
4- تجنب الحليب ومنتجاته غير المبسترة .
5- فصل اللحم غير المطبوخ(النيئ) عن الخضار, وعن الطعام المطبوخ.
6- غسل اليدين وأدوات الطبخ ومنصات التقطيع جيدا بعد كل استخدام.
العلاج:
يصل معدل الوفيات إلى 30% في بعض حالات تفشي المرض, ويمكن معالجة هذا المرض بنجاح باستخدام البنسلين والأمبيسلين والإيرثرومايسين.
 

هناك تعليق واحد: