الاثنين، 29 أبريل 2013

البحرين تشجع مواطنيها على أسلوب الحياة الصحي

 
حان وقت التخلي عن الهمبرغر..

الخبراء يتهمون الوجبات السريعة بنشر أمراض كثيرة في بلد يعاني 15 بالمئة من سكانه من السكري.
 
ميدل ايست أونلاين
المنامة - أقيم في المنامة في الفترة من 16 إلى 18 أبريل/نيسان المعرض السنوي الثالث للصحة والعافية في إطار جهود المملكة لتشجيع المواطنين على اتباع أسلوب حياة صحي.

وتعاني البحرين من ارتفاع في مستويات الإصابة بمرض السكري وفي معدلات البدانة. ودعت وزارة الصحة البحرينية المواطنين مرارا إلى تغيير نمط الحياة المترف الذي يساهم في الإصابة بالعديد من الأمراض.

حضر افتتاح المعرض الذي نظمته هيئة البحرين للمعارض والمؤتمرات صادق بن عبد الكريم الشهابي وزير الصحة ولفيف من المسؤولين في المملكة.

وشمل المعرض العديد من أجنحة شركات إنتاج الأغذية الصحية والأدوات الرياضية.

وقالت ديانا نخلة خبيرة التغذية في جناح مركز كارلتون للتغذية بالمعرض "في عصر السرعة الذي نعيش فيه لم يبقَ عندنا وقت نهتم فيه بطعامنا، لذلك نلجأ إلى اختيار وجبات سريعة وفي أغلب الأوقات تكون الاختيارات غير صحية".

بيانات الاتحاد الدولي لمرض السكري تشير إلى أن خمسا من دول مجلس التعاون الخليجي الست ضمن أعلى عشر دول في العالم في معدلات انتشار المرض. وتحتل البحرين المرتبة الثالثة حيث تبلغ نسبة مرضى السكري فيها نحو 15 في المئة من عدد السكان الذي يزيد على مليون نسمة.

ويقول بعض سكان دول الخليج إن حرب تحرير الكويت عام 1991 ساهمت على نحو غير مباشر في انتشار سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في الكويت والبحرين والسعودية وغيرها من بلاد المنطقة التي تمركزت فيها القوات الأميركية قبل الحرب وبعدها.

واليوم باتت الأطعمة السريعة جزءا رئيسيا من حياة سكان بلدان الخليج العربي.

وقال الدكتور ميشيل منصور الطبيب بمستشفى البعثة الأميركية في المنامة "مستوى زيادة الوزن في البحرين أعلى من البلدان المجاورة وهذا شيء غريب، وهذا الواقع موجود في معظم دول الخليج، لكن المشكلة زادت عن حدها في البحرين".

وأضاف منصور متحدثا عن أسلوب الحياة الصحية "يجب ان تكون طريقة حياة.. بطريقة الأكل ونوعية الأكل طبعا والرياضة. المثابرة لمدة طويلة".

وفي "المحرق" العاصمة القديمة للبحرين يجري تنفيذ مشروع عقاري ضخم بكلفة 1.6 مليار دولار يشمل العديد من منشآت العناية بالصحة واللياقة البدنية.

وقال خليل السيد الرئيس التنفيذي لشركة الإثمار للتطوير العقاري المسؤولة عن تنفيذ المشروع "جزيرة دلمونيا تشتمل على مرافق صحية في وسط الجزيرة. هذه المرافق تتدرج من مراكز صحية تخصصية إلى مرافق للعناية الصحية واللياقة الصحية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق