الاثنين، 29 أبريل 2013

الخمور تبني مقبرة مليونية سنويا في العالم

تتفنن في طرق الموت
الكحول تقود تدريجياً إلى الاصابة بتشمّع الكبد والسرطان، وتساهم في حوادث العنف وجرائم الانتحار.
ميدل ايست أونلاين
انقرة - كشفت منظمة الصحة العالمية الجمعة، أن إساءة استخدام الكحول يسبب 2.3 مليون وفاة في العالم كل سنة.

وقالت المديرة العامة للمنظمة الدكتورة مارغريت تشان، اليوم في افتتاح ندوة السياسة العالمية لمكافحة الكحول في اسطنبول، إن "الكحول قد تكون قاتلة. حيث تقدّر منظمة الصحة العالمية أن يكون الاستخدام السيئ للكحول مسؤولاً عن 2.3 مليون وفاة في العالم كل عام".

وأوضحت أن "الكحول قد تقتل ببطء، إذ إنها تقود تدريجياً إلى أمراض مثل تشمّع الكبد والسرطان في عدة مواقع".

وقالت أيضاً إن "الكحول قد تقتل أحياناً بشكل فوري حين تساهم في حوادث سير وجروح وعنف وجرائم عنيفة وانتحار".

وأسفت لأن استهلاك الكحول يزداد بسرعة في دول تفتقد إلى القوانين التنظيمية الضرورية لحماية السكان من الأضرار الناتجة عن الكحول.

وأكدت دراسة قديمة أن تناول كأس واحدة من المشروبات الكحولية يوميا يمكن ان يرفع خطر الاصابة بمرض السرطان.

وقالت الدراسة إن تناول مقدار بسيط من الكحوليات مسؤول عن وفاة 34 ألف شخص في أنحاء العالم سنويا.
وبينت أن البحث القديم الذي شمل أكثر من 150 ألف رجل وامرأة، أوضح أن شرب الكحوليات بشكل خفيف يزيد من احتمال الاصابة بسرطان الفم والبلعوم والمريء والثدي.

ووفقا للدراسة التي نشرتها "آنال اونكولوجي" (دورية علم الأورام)، التي حللت بيانات حوالي 200 مشروع بحثي، تزيد كأسا واحدة من الكحوليات يوميا خطر الاصابة بسرطان المرئ بمقدار الثلث، كما أن تناولها بمقدار بسيط يزيد خطر اصابة جوف الفم والبلعوم بمقدار 17% وسرطان الثدي، بمقدار 5%.

ويقول الباحثون "تزيد الكحوليات، حتى وان كانت بجرعات قليلة، خطر الاصابة بالسرطان".
وكانت دراسة لمؤسستين ألمانيتين للبحوث الصحية حذرت من وجود علاقة وثيقة بين الإصابة بسرطان الحلق والمريء ومعاقرة وإدمان الخمور.

وذكرت الدراسة التي أصدرتها الهيئة الألمانية لمكافحة الإدمان ومركز بحوث أضرار الخمر أن واحدا من كل ثلاثين إصابة بالسرطان في العالم ناشئة عن شرب الكحول والمسكرات بمعدل طبيعي أو مفرط.

وأشارت الدراسة التي أ إلى أن شرب 50 غراما من الخمر يوميا يهدد بالإصابة بسرطان الحلق أو المريء بمعدل يزيد ضعفين أو ثلاثة أضعاف على من لا يتناولون الخمور.

وأوضحت الدراسة أن من يشرب 80 غراما من الخمر يوميا يرتفع لديه خطر الإصابة بالمرضين بمعدل يصل إلى 18% أكثر مما لدى من لا يتعاطون الخمور.

ولفت معدو الدراسة الى أن شرب الخمر يوميا يزيد خطر الإصابة بسرطاني الحلق والمريء بمعدل يزيد ثلاثة أضعاف عن نفس الخطر الناشئ عن تدخين السجائر, وأوضحت الدراسة أن التعاطي اليومي للخمر والسجائر يرفع هذه النسبة إلى 44%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق