الجمعة، 31 أغسطس 2012

المأكولات السريعة عدو الذاكرة اللدود


النظام الغذائي السيئ يمنع خلايا الدماغ من الاستجابة بالطريقة المناسبة لهرمون الأنسولين لتنظيم بعض المواد الكيميائية الدماغية المهمة للذاكرة.
ميدل ايست أونلاين
العلاقة وطيدة بين الحمية الغذائية والخرف
لندن - أكدت دراسة بريطانية حديثة أن المأكولات السريعة لا تسبب السمنة فحسب، وانما تزيد خطر اللإصابة بالزهايمر.

ووجد الباحثون من جامعة "براون" الأميركية من خلال دراستهم التي أجروها على الجرذان أن النظام الغذائي السيئ يمنع خلايا الدماغ من الاستجابة بالطريقة المناسبة لهرمون الأنسولين المطلوب لتنظيم بعض المواد الكيميائية الدماغية المهمة للذاكرة والتعلم وتقوية الروابط بين خلايا الدماغ.

وأعطوا الجرذان مادة كيميائية أوقفت أدمغتها عن القدرة على استخدام الأنسولين، وبالتالي ظهرت عليها أعراض الزهايمر.

وقالت الباحثة سوزان دو لا مونت المسؤولة عن الدراسة، "إنها (الفئران) أصيبت بالخرف. ما عادت قادرة على التعلم أو التذكّر".

وخلق التسبب بالسكري تغييرات مشابهة للزهايمر في أدمغة أرانب خضعت أيضاً للتجارب.

وقال مدير الأبحاث في جمعية الزهايمر البريطانية، كليف بالارد، إن "واحداً بين كل 3 أشخاص بعمر يزيد عن 65 عاماً يصابون بالخرف"، مضيفاً أن "بحثاً كهذا يوجهنا نحو اتجاهات جديدة لعلاج هذا التطور في المرض".
وكانت دراسة سابقة أعدها معهد كاولينسكا للأبحاث في ستوكهولم كشفت أن نظاماً غذائياً غنياً بالسكر والشحوم كما هي الحال في الوجبات السريعة قد يساهم في الإصابة بمرض الزهايمر.

ودرس الباحثون تصرفات فئران معدلة جينياً بعدما قدم لها على مدى تسعة أشهر أطعمة غنية بالشحوم والسكر والكولسترول. وأوضحت سوزان أكثيرين واضعة الدراسة، أنه تبين عبر دراسة دماغ هذه الفئران وجود تبدل كيميائي شبيه بالتبدل المسجل في دماغ مرضى الزهايمر.

ولاحظ الباحثون أن كمية كبيرة من الكولسترول في الأغذية تخفض من وجود بروتينه فى الدماغ تدعى "ارك" وتساهم في عملية "تخزين" الذاكرة.

وخضعت هذه الفئران قبل ذلك لتعديلات جينية لتقليد متغيرة لجينة بشرية "ابو اى 4" التي تشكل احد عوامل احتمال الإصابة بالمرض، والتي من بين وظائفها نقل الكولسترول.

وكانت دراسات أشارت إلى وجود رابط ممكن بين الحمية الغذائية وظهور هذا المرض.
ويذكر أن ي مرض الزهايمر يصيب أكثر من 24 مليون شخص فى العالم ويتضاعف هذا العدد كل عشرين عاما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق