الأحد، 16 سبتمبر 2012

الفيشار يقلل مخاطر أمراض القلب



وضح د.جمال شعبان أستاذ القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا، هناك بحث أجراه علماء من مركز التغذية البشرية فى أوماها بولاية نبراسكا الأمريكية أثبت أن تناول حبوب الذرة المحمصة الفشار كوجبات خفيفة يقلل من استهلاك الجسم للحوم.

ويعد الفشار منتجا من الحبوب الكاملة المرتبطة بعدد من الفوائد الصحية التى من بينها تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكرى.
وتوصى إرشادات الحمية الغذائية الأمريكية لهواة الفيشار بأن يتناولوا ثلاث حصص على الأقل من أغذية الحبوب الكاملة يومياً.
ولدراسة دور الفيشار فى النظام الغذائى الأمريكى فحص الباحثون بيانات تقرير فحص الصحة القومية والتغذية للفترة من 1999-2002 الذى تضمن عينة ممثلة لأنحاء البلاد تشمل 15506 أمريكيين ذكروا ما تناولوه خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة، وفى المتوسط كان استهلاك متناولى الفيشار 38.8 جرام من الفشار يومياً.

ووجد الباحثون أنه مقارنة مع من لم يتناولوا الفيشار فإن من أكلوه زاد لديهم بنحو 25 % تناول الحبوب الكاملة وزاد تناولهم للألياف 22% تقريباً. وإجمالاً زاد استهلاك متناولى الفشار أيضاً للحبوب الكاملة وقل استهلاكهم للحوم، كما حصل من تناولواالفشار على مزيد من الماغنسيوم والكربوهيدرات مقارنة بمن لم يأكلوه.
كما اكتشف باحثون أن الذرة الفيشار يحتوى على كمية كبيرة ومثيرة للدهشة من مادة الـ"‏بوليفينول"‏ المضادة للأكسدة التى تقى من السرطان وأمراض القلب‏.
وأشار الباحثون إلى أن الفيشار والكثير من وجبات حبوب الإفطار تحتوى على مادة الـ"بوليفينول" المضادة للأكسدة‏،‏ ولذا فإنها تحافظ على خلايا الجسم وتزيد تدفق الدم فى شرايين الجسم‏.
وأوضح الباحثون أن الألياف داخل الفيشار هى التى تخفض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب التاجية، ولكن تبين لهم مؤخراً وجود "البوليفينول" فيه‏،‏ وهذا عنصر مهم جدا.
نقلا عن موقع جورنالك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق