الخميس، 27 سبتمبر 2012

الخضراوات والفاكهة تسجل مستويات قياسية ارتفاع مستمر في أسعار السلع الأساسية واللحوم والدواجن

بوابة الاهرام

شهدت الأسواق خلال الثلاثة أشهر الماضية ارتفاعات مستمرة في أسعار السلع الأساسية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و تراوحت نسب ارتفاع الأسعار ما بين‏10‏ بالمائة في منتجات الألبان الي ‏80‏ بالمائة في أسعار الأسماك و المنتجات البحرية.

كما شهد سوق الفاكهة و الخضروات تباينا بين ارتفاع و استقرار للأسعار بين أسواق المدن الكبري كالقاهرة و الإسكندرية و أسواق المحافظات كالدقهلية و الغربية كما رصدها مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

 فبينما حققت العديد من السلع ارتفاعا قياسيا بأسواق محافظات القاهرة و الإسكندرية و البحر الأحمر شهدت أسواق المحافظات كالدقهلية استقرارا في الأسعار حيث وصل سعر كيلو الطماطم علي سبيل المثال8 جنيهات بالقاهرة بينما استقر عند سعر5 جنيهات بالدقهلية أما الفاكهة فقد شهدت أسعارها ذات التباين بين ارتفاعات غير مبررة و استقرار بالمحافظات فقد وصل سعر المانجو إلي12 جنيها بالقاهرة بالرغم من توافر إنتاجها بالأسواق بينما استقر سعرها عند سعر5 جنيهات بالدقهلية.

 و يرجع يحيي السني رئيس شعبة الخضر و الفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة ارتفاع الأسعار الي الهجرة الداخلية للفلاحين بما خلق ندرة في الأيدي العاملة الزراعية و التغيرات المناخية التي أدت الي ارتفاع درجات الحرارة في موسم الصيف بما يؤدي الي انخفاض انتاج المحاصيل الصيفية كالطماطم.

 و من جانبه قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية أن ارتفاع أسعار العلف و خروج صغار المربين كان له أثر كبر علي حركة الأسواق مؤكدا أن هناك فجوة كبيرة بين أسعار الجملة بالمزارع و الذي لا يتعدي15 جنيه للكيلو و بين سعر التجزئة و الذي يستجيب لحركة العرض و الطلب بالأسواق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق