الاثنين، 10 سبتمبر 2012

'أوميغا 3' وصفة طبيعية تحفز القراءة عند الطفل


 
الأطعمة البحرية وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية ضرورية لسلامة العقل والجسم.
 
ميدل ايست أونلاين

لندن - كشفت دراسة حديثة أن تناول الحمض الدهني "أوميغا "3 يومياً قد يساعد الأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات القراءة.

ووجد الباحثون من جامعة "أكسفورد" أن أداء الأطفال الذين يعانون من ضعف في مهارات القراءة يمكن أن يتعزّز عبر تناول متممات غذائية يومية تحتوي على الحمض الدهني أوميغا-3 الموجود في الأطعمة البحرية وبعض الطحالب.

واعطى الباحثون حبوباً تحتوي على 600 ميليغرام من الأوميغا- 3 يومياً، لـ 362 طفلاً عمرهم بين 7 و9 أعوام، لمدة 16 أسبوعاً.

ووجد العلماء أن مهارات القراءة تحسّنت عند الذين يعانون من صعوبات فيها، خلال 3 أسابيع من تناول المتممات.

وقالت الباحثة أليكس ريتشاردسون المشاركة في الدراسة، إن "نتائجنا أظهرت أن تناول متممات الأوميغا3 يومياً يحسّن أداء القراءة لدى أفقر القراء أداء"، ويساعد هؤلاء الأطفال على اللحاق بأقرانهم".

وكانت دراسة سابقة أشارت كشفت إلى أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم كميات كافية من الحمض الدهني أوميغا3 أثناء حملهن تكون قدراتهم العقلية أقوى، كما تصبح مهاراتهم في حل مشكلات في مرحلة الطفولة أفضل.

وجاء في نتائج الدراسة التي نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الطبية أن النساء اللائي يتناولن كمية ملائمة من الحمض الدهني "أوميغا3" قد يعززن القدرات الإدراكية لأطفالهن.

ووجد الباحثون أن الأطفال الرضع البالغة أعمارهم تسعة أشهر الذين أكثرت أمهاتهم من تناول غذاء غني بالحمض المذكور أثناء الحمل أبلوا بلاء أفضل في اختبار للكشف عن قدرات حل المشكلات مقارنة بمن لم تضف أمهاتهم الحمض الدهني أوميغا3 لغذائهن أثناء الحمل.

ويوجد الحمص الدهني "دي إتش إيه" وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية "أوميغا3" في السمك الغني بالزيت مثل السلمون، والسردين، والتونة. ونظرا للدور الحيوي للدهن في تطور المخ يوصي خبراء التغذية النساء الحوامل بتناول 300 ملليغرام من الحمض الدهني يوميا.

ورغم ذلك فإن البحث يشير إلى أن قليلات من يفعلن ذلك من النساء في الولايات المتحدة.

وشملت الدراسة 29 امرأة في الأسبوع 24 من الحمل، اختير نصفهن عشوائيا لتناول قوالب حبوب مضافا لها 300 ملليغرام من الحمض الدهني أوميغا3 من زيت السمك، بينما أعطيت الباقيات قوالب مضافا لها زيت ذرة لإجراء مقارنة وأكلت النساء في المتوسط خمسة قوالب في الأسبوع.

أما الرضع فأجريت لهم اختبارات قياسية بشأن قدرتهم على حل المشكلات، والقدرة على التذكر في سن تسعة أشهر واختبرت مهمة حل المشكلات قدرة الأطفال على استعادة لعبة غطيت بقطعة ملابس.

وقالت الدكتورة كارول لامي كيفي التي شاركت في إعداد الدراسة "إن دراسات أخرى وجدت أن تناول مكملات الأحماض الدهنية "أوميغا3" أثناء الحمل يقدم ميزة تطورية لاحقا في مرحلة الطفولة".

وأشارت كيفي إلى دراسة سابقة جاء فيها أن إعطاء الحوامل زيت السمك في الشهور الأولى من الرضاعة الطبيعية يعزز فيما يبدو قدرة ذكاء أطفالهن في سن الرابعة.

وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص أهمية السمك ضمن الأطعمة المنشطة للذكاء وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية الضرورية لسلامة العقل والجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق