الخميس، 23 أغسطس 2012

الغذاء… ومرضى الكبد




الغذاء يتكون من بروتينات ودهون وكربوهيدرات (مصدر الطاقة الأساسى للإنسان) وفيتامينات ومعادن..

والفيتامينات نوعان : نوع يذوب فى الماء مثل فيتامين ب، والآخر يذوب فى الدهون مثل فيتامين أ، د، هـ، ك، وفيتامين ك له أهمية خاصة فى عملية تكوين جلطة الدم، والمعادن مثل المغنسيوم (له أهمية  فى تفاعلات الطاقة) والنحاس والكروميوم والسلينيوم (مهم لأكسدة الجلوتاثيون) واليود والحديد والمنجنيز والزنك (له أهمية بالنسبة للأنزيمات المختلفة فى الجسم ليقوم بالعمليات الحيوية المختلفة).

علامات نقص التغذية شائعة بين مرضى الكبد للأسباب الآتية:

نقص كمية ونوعية الطعام، ونقص مخزون المواد الغذائية المختلفة فى الجسم وزيادة الحاجة للمواد الغذائية وأيضا نقص أملاح الصفراء وعدم تحمل الغذاء الذى يحتوى على دهون وفيتامينات مذابة فى الدهون بالاضافة إلى نقص بروتينات الدم  والذى ينتج عنه إرتشاح الماء فى جدار الأمعاء الدقيقة وبالتالى إلى عدم قدرة الأمعاء على إمتصاص الغذاء.

وأيضا يؤدى نقص فيتامين ك إلى نزيف ويرجع هذا النقص إلى عدم القدرة على الامتصاص (يستجيب لحقن فيتامين ك)، وعدم القدرة على التخليق (لا يستجيب للحقن) ، ونقص الكمية التى يجب أن تؤخذ من الفيتامين فى الغذاء (يمكن تعويض ذلك عن
 ط ريق الفم).

ويلاحظ فى المرضى المصابين بأمراض كبد مزمنة وجود نقص فى الوزن وضمور فى العضلات ويرجع ذلك إلى إستعمال الجسم وإعتماده على بروتينات العضلات فى تخليق الطاقة اللازمة للحياة وذلك نتيجة لنقص الالبيومين والجلوكوز فى الجسم. ولذلك يجب أن يأكل المريض 1جم بروتين يومياً ويجدر الاشارة أن اللحمة الحمراء تحتوى على 20% من وزنها بروتين
 وينصح بتدعيم غذاء مريض الكبد بإضافة الكالسيوم، وفيتامين أ، د، هـ، ك والدهون للغذاء

 تغيير بعض المفاهيم المتعلقة بغذاء مرضى الكبد

بالنسبة للالتهاب الكبدى الحاد 

يجب تناول جميع الأطعمة التى يستطيع المريض أن يتناولها بدون متاعب، والطعام الذى يحتوى على كميات مناسبة من البروتينات والكربوهيدرات هو الغذاء الصحى ولا أهمية لتناول كميات كبيرة من العسل والسكريات.

بالنسبة للالتهاب الكبدى المزمن 

لا توجد موانع لأكل البروتينات ويجب تشجيع المرضى على أكل البروتينات النباتية والحيوانية مع غذاء يحتوى على بقية العناصر الهامة.

وفى مرضى الكبد بصفة عامة يجب الاهتمام بالسلطة الخضراء والخضار الغير كامل التسبيك (نئ × نئ) والفاكهة حيث أثبتت الأبحاث وجود مضادات الأكسدة فى هذه الأغذية والتى تساعد الجسم على مقاومة أمراض الكبد، فالغذاء الذى يحتوى على كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة وقليل من الدهون يمكن أن يقلل من نسبة حدوث أورام بالكبد، كذلك يفضل استعمال زيت الزيتون وذلك لعدم وجود فطريات به والتى قد تفرز مادة الأفلاتوكسين والتى قد تساعد على حدوث الأورام الكبدية.

·  صوموا عن الدهون والكحوليات وكثرة الملح تصحوا.

 س: أنا مصاب بفيروس سى و لا توجد عندى أية أعراض ؟ ما هى الارشادات الخاصة بأنواع  الأكل؟

ج: لا تغيير فى نوع الطعام… فقط اتبع نظام التغذية المناسب لعمرك.. أى كل حاجة مسموح بها.

 س: حتى الدهون؟

ج: نعم … ولكن الدهون عموماً غير صحية.

 س: أنا عندى التهاب كبدى مزمن وأشكو من انتفاخ وغازات كثيرة فى بطنى وسوء هضم …فما هو نظام الغذاء؟

ج: أننى اعتبر الغذاء المناسب للكبد جزء من العلاج تماماً مثل الدواء، وبصفة عامة طالما كفاءة الكبد معقولة … فلا يجب أن تتجنب أى طعام … أى أن الغذاء المناسب هو الذى يحتوى على كربوهيدرات وبروتينات ودهون ويحتوى على الفيتامينات والمعادن المهمة، وطبعاً الامتناع عن شرب الكحوليات … وأنصحك أن تمتنع عن أكل الأغذية والأطباق التى تستعمل فيها طرق طهى لا تتحملها (مثل المسبك) أما بالنسبة لسوء الهضم والانتفاخ … فيجب أن تمتنع فقط عن الأغذية التى لك سابق خبرة بإنها تسبب لك انتفاخ… فمثلا لو كانت السبانخ تسبب متاعب لك ابتعد عنها ، وانصحك أن تقوم بتدوين أنواع الأطعمة التى تسبب لك متاعب وبذلك تصل إلى قائمة بالطعام المناسب والغير مناسب لك.

 س: هناك بعض أنواع الأطعمة تسبب متاعب مثل الانتفاخ أرجو معرفتها؟

ج: هى الحبوب، الكرنب، الفلفل الحلو، البصل، زعتر، عش الغراب، الكرات، الكرنب، سلاطة البطاطس، البيض المسلوق كاملاً، الأكلات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق