الأربعاء، 29 أغسطس 2012

كيفية إعداد الطعام



إن الأطعمة الطازجة هي ذات القيمة الغذائية الأفضل، وهي الأنسب في بلادنا المعروفة بتنوع الخضار والفاكهة على مدار السنة، لذلك لا حاجة لنا أصلاً لاستخدامها معلّبة، بل يمكن استخدامها في مواسمها، فهي أرخص وأعلى قيمة غذائية وأقل تلوثاً، خاصة بالمواد الكيماوية.

يجب، عند القيام بتحضير الطعام، أن تكون الأيدي والملابس نظيفة والشعر مغطى والأظافر مقلّمة، كما يجب تغطية الجروح وإزالة الحلي من الأصابع وعدم السعال والعطاس دون استخدام منديل.
يجب عدم التعامل مع الطعام إذا كان باليد جرحٌ ملتهب أو بثور أو دمامل.

يجب عدم نقع الخضار في الماء قبل الطهي لفترات طويلة، وطهيها في مقدار قليل منه حتى تنضج وتبقى محتفظة بقيمتها الغذائية وألوانها البرّاقة.
إن الطهي أو التسخين للخضار على نار قوية جداً يفقدها الكثير من الفيتامينات الموجودة فيها.


إن طهي الطعام بكميات قليلة من الماء، وعدم إضافة الملح إليه يقلل من فقدان البوتاسيوم الموجود داخل الطعام، ويقلل من أملاح الصوديوم فيه، ويفيد هذا في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

إن تكرار القلي بالزيوت النباتية كزيت الذرة وزيت عباد الشمس يؤدي إلى ازدياد كثافتها وازدياد تراكيز المواد الدهنية فيها، كما أنه يؤدي إلى أكسدتها وظهور المواد المسرطنة فيها، لذلك يجب عدم القلي بهذه الزيوت لأكثر من مرتين، وينصح باستخدام كميات قليلة منها في كل مرة نظراً لكلفتها الاقتصادية العالية.

يحب عدم استخدام الصحن المستعمل في خفق البيض مرة ثانية لوضع البيض المقلي فيه دون غسله بالماء والصابون، حيث يؤدي ذلك إلى تلوث البيض المطهو بالسالمونيلا من جديد.




قبل استعمال الخضار الورقية في تحضير السلطات والمقبلات يجب غسلها جيداً بالماء والصابون، ثم نقعها بمحلول حامضي كمحلول الخل أو الليمون، ومن الضروري جداً أن يتم غسلها جيداً قبل البدء بتقطيعها وليس بعد التقطيع.


يجب تحضير السلطات، بمختلف أنواعها، قبل تناولها مباشرة، لأن تحضيرها قبل وقتٍ طويل يؤدي إلى فقدان الفيتامينات الموجودة فيها، ولاسيما فيتامين (ث) الضروري في الوقاية من كثير من الأمراض.


يجب تناول الطعام بعد رفعه عن النار مباشرةً، فتركه فترة من الزمن في درجة حرارة الجو المحيط يساهم في نمو الجراثيم وتكاثرها، وتزداد خطورة الأمر كلما طال الانتظار وكان الطعام مكشوفاً.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق