الجمعة، 24 أغسطس 2012

لأول مرة.. مستخلص الشاى الأخضر ينجح فى علاج السرطان بالحقن الوريدى


كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من جامعة ستراثكلايد بمدينة جلاسكو البريطانية عن نتائج جديدة ومثيرة بشأن إحدى المواد الموجودة بالشاى الأخضر وإثبات قدرتها ولأول مرة على علاج مرض السرطان والحد من نمو الأورام السرطانية عند حقنها وريدياً.

وأشارت الدراسة إلى أن تلك المادة تعرف باسم "epigallocatechin gallate"، وهى معروفة بخصائصها المضادة للسرطان، ولكنها لم تثبت التجارب السابقة قدرتها على الوصول إلى الأورام عند حقنها وريدياً، وهو ما نجح فيه باحثو جامعة ستراثكلايد، حيث قاموا باستخدام تقنية جديدة مكنتهم من إيصال هذه المادة بنجاح إلى الأورام عبر الحقن الوريدى.

وتابعت الدراسة أن حوالى 67% من الأورام التى وصلت إليها مادة " epigallocatechin gallate" بنجاح، قد انكمش حجمها بالفعل أو اختفت تماماً خلال شهر من العلاج، كما أنها لم تتسبب فى إحداث أى آثار جانبية على الخلايا السليمة، وتعد تلك هى المرة الأولى التى تستجيب فيها الأورام لتلك المادة وتنكمش عند استخدام الحقن الوريدى حسبما لفتت الدراسة.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Nanomedicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثانى والعشرين من شهر أغسطس الجارى.

وأضافت الدراسة أن الباحثن قاموا بتغليف مستخلص الشاى الأخضر وبالأخص مادة "epigallocatechin gallate" داخل مجموعة من الحويصلات، وكما قاموا بتضمين الترانسفيرين "transferrin " داخلها، وهى أحد بروتينات بلازما الدم التى تقوم بنقل الحديد؛ نظراً لوجود عدد كبير جداً من المستقبلات الخاصة بالترانسفيرين على الخلايا السرطانية وهو ما يسهل عملية نقل المستخلص ويزيد من فاعليته فى القضاء على السرطان.

وأكد الباحثون أن هذه النتائج ستفتح قريباً الباب لظهور علاجات جديدة لمرض السرطان باستخدام مادة " epigallocatechin gallate "، المستخلصة من الشاى الأخضر، وهو ما يعد أمراً رائعاً بلا أدنى شك ويمثل أخبارا سارة للملايين من مرضى السرطان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق