الثلاثاء، 28 فبراير 2012

القوارض Rodents




و يهمنا من أنواع القوارض في مجال المنشآت الغذائية الفئران, التي تشمل الفأر الكبير Rat والفأر الصغير Mouse ,والتي تعتبر من الآفات الحيوانية بالغة الضرر بالإنسان. ونهتم بصفة خاصة بما يتعلق بضررها بالغذاء والمنشآت الغذائية وتأثير ذلك على الصحة العامة .


أهمية القوارض كآفات في المنشآت الغذائية :
فيما يلي بعض الأضرار المباشرة التي تلحقها القوارض بالغذاء:
1- تهاجم المواد الغذائية للحصول على غذائها
2- تلجأ للغذاء لحماية نفسها وأحيانا لتخبئة صغارها بين المواد الغذائية المخزنة .
3- تلوث الغذاء بإفرازاتها وفضلاتها من بول وبراز وشعر .
4- تعمل على تلوث الغذاء بالميكروبات والقاذورات التي تنقلها إليه من البيئة المحيطة .


الصفات والعادات التي تجعل من الفئران آفة خطرة
للفئران صفات وعادات تجعل منها آفة خطيرة بالغة الضرر و هي:
1- تتكاثر بسرعة هائلة , وللتدليل على ذلك فأن الفئران تلد مابين ثلاث إلى أربع مرات في السنة وفي كل مرة تلد الأنثى عدداً من الصغار يتراوح مابين سبعة وعشرة صغار . وتصل الإناث لمرحلة البلوغ خلال ثلاثة أشهر , ولذلك فأن زوجاً من الفئران يمكن أن يصل إلى 1000 في سنة واحدة إذا ما توافرت الظروف المناسبة .
2- تتلف كثيراً من المحاصيل الغذائية . فالفأر يشارك الإنسان في طعامه, ويقدر أن الفأر يأكل ما يعادل نحو 10% من وزن جسمه يومياً, ويتلف من الغذاء أضعافاً مضاعفة لما يأكله , ويقدر أن الفأر الواحد يأكل ويتلف ما تعادل قيمته 100 دولار في السنة . وفي الولايات المتحدة, حيث يبلغ عدد الفئران نحو 200 مليون فأر يقدر أن ما تتلفه الفئران نحو 25 بليون دولار في السنة , هذا علاوة على ما تسببه من خسائر أخرى في الوقاية والمكافحة . وعالمياً يقدر أن الفأر يتلف نحو 20% من محصول الغذاء العالمي .
3- تترك مخلفات في الغذاء تؤدي إلى رفضه , ومن ذلك المواد البرازية والبول والشعر الذي تبدله في كل موسم . ولقد قدر أن الفأر الكبير يطرح ما يقارب 500000 شعرة والفأر الصغير ما يقارب 170.000 شعرة.


4- تقوم الفئران بالقرض المتواصل لأية مادة يابسة تقابلها لتحد من طول قواطعها Incisors حيث أنها مستمرة النمو , ولو تركت تزداد طولاً لعاقت الفئران عن الأكل , ويؤدي ذلك إلى إتلاف التمديدات الصحية والمصارف ولا سيما الأجزاء البلاستيكية أو المطاطية بل وحتى الرصاصية منها . وكذلك تقرض عوازل أسلاك التوصيلات الكهربائية في المباني وفي الأجهزة والمعدات فتخربها , مما قد يؤدي لحدوث تماس كهربائي في المباني وحرائق .
5- تتنقل بين مصادر التلوث كأكوام النفايات وأماكن الصرف الصحي .
6- تنقل العديد من الأمراض ومن ذلك ما يلي :


أ- الطاعون ( الموت الأسود ).
ب- العدوى بالليبتوسبايرا
ج- التسمم الغذائي ولا سيما العدوى السالمونيلية وحمى التيفوئيد .
د- الثولاريما .
هـ- التيفوس.


المصدر: كتاب الشؤون الصحية الغذائية, للدكتور/إبراهيم بن سعد المهيزع و الأستاذ/ محمد مجدي البحيري, النشر و المطابع,جامعة الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية

هناك 9 تعليقات:



  1. شركة رش حشرات بمكة
    قد تعانى من وجود الحشرات فى منزلك و قد فعلت العديد من التجارب للتخلص منها ولكن سرعا ما تظهر مره اخرى ولكن مع شركة رش حشرات بمكة سوف تتخلص نهائيا من الحشرات حيث انها تستخدم مبيدات لا تسبب لك اى ضرار كما انها لا تسبب رائحة كريهه والجدير بالذكر انها ايضا شركة مكافحة العته بمكة بالتأكيد يصعب عليك او يستحيل التخلص من العتة بالطرق التقليدية فلذلك يجب ان تتواصل مع الشركة للتخلص من العتة و جميع الحشرات المزعجة و المضره

    مكافحة العتة بمكة
    http://elmnzel.com/pest-control-makkah/

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركتنا شركة مخصصة فى التخلص من جميع الحشرات شركة مكافحة حشرات بمكة تعمل منذ سنوات عديدة فى مجال مكافحة الحشرات ومن اهم الخدمات التى نقدمها لك مكافحة النمل الابيض بمكة حيث ان النمل الابيض من الحشرات الصغيرة التى يصعب التخلص منها لذلك اتصل بنا اذا كنت تعانى من النمل الابيض او احد الحشرات
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف