الجمعة، 27 يوليو 2012

مرضى الكبد وكيفية الصيام في رمضان؟

Details large image

يعتبر الغذاء السليم والمقنن من أهم الاشياء المساندة لعلاج أمراض الكبد
هل يصوم مرضى الكبد؟
نعم يمكنهم الصيام إذا كان المرض غير مزمن وليس في مراحله المتأخرة، ولا توجد لديهم مضاعفات ، ايضاً عدم وجود أدوية تؤخذ على فترات متقاربة أو مدرات للبول تؤخذ بجرعات عالية، وذلك لتجنب المريض خطورة فقد السوائل الحاد مع الصيام.
وقد يكون الصيام مفيداً بعض المرضى مثل المصابين بتشحم الكبد، حيث إن الصيام مع الحمية الغذائية المناسبة قد يؤدي إلى انخفاض الوزن وانخفاض نسبة الدهون في الدم ومن ثم تحسن الكبد.
متى يفضل عدم الصيام؟
* المرضى المصابون بتليف الكبد والمصاحبة بفشل كبدي، ووجود مضاعفات مثل تكرر الغيبوبة الكبدية والتهاب الغشاء البريتوني في البطن والإعياء العام.
* المرضى الذين يتعاطون أدوية مدرة للبول وخصوصا بجرعات عالية لعلاج الاستسقاء واحتشاء السوائل في الجسم مما قد يعرضهم لفقد كميات كبيرة من السوائل والأملاح خصوصا في فصل الصيف والجو حار ومدة الصيام تكون أطول، ففي هذه الحالة يكون عدم الصيام أفضل.
* المرضى الذين يتعاطون أدوية تؤخذ على فترات متقاربة مثل الملينات التي تعطى للمرضى المصابين باعتلال المخ الكبدي والغيبوبة الكبدية وتكرار حدوثها, أو المرضى الذين يتعاطون دواء الإنترفيرون (INTERFERONE) ويسبب لهم مضاعفات مثل ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والتقيؤ أو الإعياء العام مما قد يجعل الصيام صعبا.
* بعض المرضى وبعد علاج نزيف دوالي المريء عن طريق المنظار بالحقن يكونون عرضة للإصابة بالقروح سواء في المريء أو المعده فيكون عدم الصيام أفضل.
 ما هي المأكولات التي يجب الامتناع أو التقليل منها؟
* الابتعاد عن الأكل المضاف إليه ملح للذين لديهم استسقاء وتورم في القدمين وسوائل في تجويف البطن.
* التقليل قدر المستطاع من الدهون الحيوانية والموجودة في اللحم والالبان ومشتقاتها، واستخدام كميات قليلة من الدهون النباتية.
* تقليل كمية البروتينات للمرضى المصابين بمرض مزمن والمصابين بتكرر اعتلال المخ والغيبوبة الكبدية.
* عدم الإفراط في السوائل للمرضى الذين لديهم استسقاء وتورم في القدمين وسوائل في البطن.
هل يصوم المرضى الذين تمت لهم زراعة كبد؟
نعم, فغالبية هؤلاء المرضى اصحاء والحمد لله يستطيعون الصيام، فيما عدا نسبة قليلة منهم يكونون بحاجة إلى أخذ أدوية على فترات متقاربة أكثر من مرتين يومياً من مثبطات المناعة أو غيرها، أو لديهم ضعف في عمل الكلى ، أو لأسباب أخرى قد يفضل الطبيب فيها عدم صيامهم.
 د/ باسم صبحي أبو ضيف
أخصائي التغذية العلاجية –دبلوم معهد التغذية
مركز حياة - مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق