الاثنين، 27 فبراير 2012

ما يجب مراعاته عند تحضير و إعداد وتقديم وتصنيع الغذاء






نظرا لسهولة التلوث وانتقال العدوى بالمنشات الغذائية مع خطورة ذلك على العاملين والمستهلكين ،أو أن تتأثر خواص الغذاء على اقل تقدير فان تلافي ذلك يعتبر من الأمور المتيسر ة عندما تراعى الاشتراطات الصحية التالية في المراحل المختلفة التي يمر بها الغذاء والشراب ابتداء بالمادة الخام وحتى استهلاكه :


1. التأكيد على استخدام مواد غذائية خام ذات نوعية جيدة ، اذ إن الطبخ لا يمكن أن يطمس مظاهر الفساد.


2. التأكيد على أن من يقوم بتحضير الطعام خال تماما من الأمراض المعدية Communicable diseases أو أن يكون حاملا carrier لأحد مسبباتها.


3. أن يكون هناك ملابس خاصة لمن يعمل بالمنشأة تختلف عما يرتديه بالخارج على أن يتم تنظيفها تماما.


4. وضع أغطية رأس (Caps) على رؤوس الطباخين وشبكات Nets على رؤوس الطباخات لمنع تساقط الشعر في الغذاء.


5. يجب غسل الأيدي بالماء والصابون قبل الشروع في العمل ، وان يتكرر ذلك بين حين والآخر خاصة عند لمس مواد خام أو أسطح ملوثة.


6. الأغذية التي لا تمر بمرحلة غسيل Washing أو طبخ قبل التقديم يجب حفظها بطريقة تمنع تلوثها من البيئة المحيطة بها ، ومن الأغذية التي تتطلب ذلك الخبز والبهارات.


7. عند تجهيز الأغذية للتقديم يجب أن يتم ذلك بأقل ما يمكن من اللمس بالأيدي ، ومع ذلك يجب أن تكون الأيدي مغسولة بالماء والصابون.


8. الأغذية التي تؤكل طازجة يجب أن تنظف جيدا ويفضل استخدام مطهر مع الماء.


9. الأغذية التي تحتاج تسخين يجب تسخينها بسرعة و إلى درجة حرارة لا تقل عن 70° م.


10. المتبلات والبهارات يستحسن أن تكون مجهزة ، بحيث تستعمل مرة واحدة ولا يفضل استخدام العبوات الكبيرة التي يستعملها أكثر من شخص ولمدة طويلة .


11. استخدام صواني كبيرة لتقديم الطعام للتقليل من اللمس .


12. الأغذية المعروضة يجب أن تكون بعيدة عن التلوث بواسطة موظفي المنشاة أو الزبائن.


13. الأجزاء المتبقية من الوجبة المقدمة للزبون يجب أن لا تقدم إلى أشخاص آخرين حتى لو كان هناك ما يدل على انه لم يستعملها.


14. أثناء النقل يجب أن يكون الغذاء مغطى وأن يحمل بطريقة يقلل فيها اللمس.


15. بالنسبة للأغذية الجاهزة للتناول مثل الحليب المبستر يستحسن استعمال عبوات مناسبة بحيث تستخدم العبوة لشخص واحد مثل ربع أو نصف لتر .


16. الأغذية الجاهزة يجب أن تبقى تحت ظروف صحية جيدة - مسخنة أو مبردة ، وفي أماكن بعيدة عن مخلفات الإنسان ، وعند نقلها تكون في أوعية محكمة .


17. عدم استخدام المواد الكيميائية لمكافحة الحشرات أثناء إعداد و تقديم الطعام والاستعاضة عنها بالمصائد الكهربائية (للحشرات الطائرة) والطعوم السامة مع وضعها قرب مداخل المنشاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق