الثلاثاء، 18 يونيو 2013

الآفات في المنشآت الغذائية وبعض الامثلة



• الحشرات : (الآفات الحشرية في مجالي التصنيع الغذائي و الخدمات الغذائية، بعض الآفات الحشرية بالمنشآت الغذائية، طرق مكافحة الحشرات في المنشآت الغذائية).
• القوارض : ( أهمية القوارض كآفات في المنشآت الغذائية، أنواع الفئران، مقاومة الفئران).



أولا: الحشرات Insects
هناك حشرات تسدي للإنسان خدمات جليلة لإنتاج العسل و الحرير و تلقيح الأزهار، و تساعد الحشرات على التخلص من المخلفات، حيث تساعد على تحللها، ومن ثم إعادتها إلى البيئة، كما أن بعض الحشرات تكون غذاء لبعض الحيوانات و الإنسان أحيانا (كالجراد) في بعض الأماكن، إلا أن بعض الحشرات أيضا تتسبب في إيذاء الإنسان عن طريق ما تنقل له من أمراض مثل البرداء (الملاريا) و الطاعون Plague و الحمى الصفراءYellow fever و مرض النوم Sleeping sickness ، هذا إضافة إلى ما تحدثه من خسائر فادحة في إنتاج المحاصيل الزراعية، ومن الأمثلة على ذلك الجراد الذي عندما يحل بأرض لا يترك رطبا ولا يابسا إلا و أتى عليه.
على أن ما يهمنا هنا هو ما يعرف بالحشرات المنزلية Domestic insects والتي قد توجد في المنشآت الغذائية من مطعم أو مصنع أو مخزن أغذية أو غير ذلك، فتلوث الغذاء بمخلفاتها و أجزاء من جسمها ، مما يؤدي إلى رفض الغذاء لظهور علامات الإصابة الحشرية Infestation به، أو تلوث الغذاء بما تنقله إليه من ميكروبات تتسبب في تدهور صفاته أو تكون سببا في إحداث تسمم و عدوى غذائية.


الآفات الحشرية في مجالي التصنيع الغذائي و الخدمات الغذائية:

1- يدل وجود الحشرات بالمنشأة الغذائية بوضوح على ضعف المستوى الصحي بالمنشأة ، و الذي يوفر لها المنفذ و المأوى و الغذاء.
2- تتكاثر الحشرات بسرعة هائلة، فهي بصفة عامة سريعة التكاثر ولاسيما عندما تتوافر لها البيئة المناسبة. فأنثى الذباب مثلا تضع 3000 بيضة خلال فترة لا تتجاوز أربعة أسابيع.
3- تنقل الحشرات عن طريق الغذاء العديد من مسببات الأمراض التي لا يتسع المجال لحصرها، ومن ذلك:
( أ ) الكوليرا ( ب ) التيفوئيد ( ج ) الدوسنتاريا 
( د ) التسمم الغذائي الميكروبي. ( هـ ) شلل الأطفال.
هذا بالإضافة إلى العديد من الأمراض التي تنقلها مباشر كالملا ريا و الحمى الصفراء و غيرها.
4- يؤدي مظهر الإصابة الحشرية Infestation في غالب الأحيان إلى رفض المادة الغذائية و تصبح في حكم الفاسدة . ومن الأغذية التي هي عرضة للإصابات الحشرية، الحبوب ومنتجاتها كالقمح و الدقيق و مخاليط الكعك الجاهز ، و كذلك الفواكه و الخضار.
5- لبعض الحشرات عادات منفردة كالصراصير و الذباب، حيث ترتاد بعض الأماكن القذرة، ومن ثم فإن وجودها في أماكن تصنيع أو تحضير أو تجهيز الأطعمة مدعاة للاشمئزاز.
6- يؤدي وجود الحشرات كالذباب إلى جعل جو العمل غير مريح، مما يضايق العاملين و يقلل من إنتاجيتهم.
ولنستطيع تفادي ضررها يجب أن نفهم معيشتها و تكاثرها و أكثر أنواعها شيوعا كآفات بالمنشآت الغذائية.

 
البيئة الطبيعية للحشرات Natural habitat :

بعض الحشرات ليس لها بيئة محدودة وإنما يمكن لها أن تتكيف حسب الظروف المتوافرة. وبعض الحشرات مثل :النمل Ants والنمل الأبيضTermites والنحل تعيش على شكل تجمعات في أماكن تبنيها لنفسها , وهذه الحشرات يطلق عليها الحشرات الاجتماعية Social insects .


 التكاثر Reproduction:
يمكن أن تتكاثر الحشرات عذريا(بكرياً)Parthenogenesis وأحيانا تكون الحشرات أحادية الجنسMonosexual فيوجد منها ذكور وإناث , حيث يحتاج الأمر إلى أن يقوم الذكر بتلقيح الأنثى التي تنتج البيض ليفقس داخل أو خارج جسم الأنثى. يتوقف عدد البيض على نوع الحشرة , فقد يتراوح من واحدة إلى العديد من البيض . وقد يوضع البيض في أي مكان, وقد يودع في أماكن خاصة بمساعدة أعضاء متخصصة في الحشرة, فقد يتم إيداعه في الحيوانات أو النباتات أو ثمارها كالتمر ليستكمل دورة حياته.


دورة حياة الحشرة :
تختلف الحشرات فيما بينها في الأطوار التي تمر بها قبل أن تصل إلى مرحلة طور الحشرة الكاملة , كما تختلف بالنسبة للأطوار التي تسبب الإيذاء للإنسان والغذاء والبيئة, فالحشرات ذات دورات حياة مركبة , تتطور خلالها من شكل لآخر فتتغير صورتها مرة أو أكثر أثناء مرورها بتلك الأطوار . وتتفاوت الحشرات فيما بينها بالنسبة لهذه الأطوار فبعضها تبدأ دورة حياتها ببيضة وعندما تفقس تخرج منها حورية (صورة مصغرة من الحشرة الكاملة) تتغذى وتنمو وتنسلخ عدة مرات لتتحول إلى حشرة كاملة. ومنها ما تفقس البيضة لتعطي يرقة تختلف في شكلها ونمط معيشتها تماماً عن الأم , وتنسلخ عدة انسلاخات تتحول بعدها إلى عذراء Pupa تختلف أيضا في نمط معيشتها وشكلها , ومن ثم تتحول إلى حشرة كاملة . ويعرف مثل هذا التطور بالكامل Complete Metamorphosis
ومن الأمثلة على هذا النوع العث Moth والذباب والنمل .


فيما يلي نبذة عن بعض أنواع الحشرات المهمة في مجال الشئون الصحية الغذائية :


 الذباب Flies :يعد الذباب أكثر الحشرات احتمالاً لأن نصادفه في المنشآت الغذائية . ويوجد منه العديد من الأنواع , وتعتبر الذبابة المنزلية Common house fly أهمها واسمها العلمي Musca domestica .
الصفات التي تجعل من ذبابة المنزل آفة مهمة :1. تتكاثر بسرعة هائلة عندما تتوافر لها الظروف المناسبة .
2. تستطيع الدخول للمباني من خلال فتحات ضيقة جداً.
3. قد ينقلها تيار الهواء لمسافات طويلة .
4. تفضل الأماكن الرطبة المنزوية بعيداً عن التيارات الهوائية والضوء , وحيث توجد الأغذية المتحللة أو فضلات الحيوان والإنسان ,بل أن جزءاً من دورة حياتها يكون في هذه الأماكن .
5. تفضل الأغذية السائلة وتستخدم ممصات لغرض تناولها , كما تفضل بعض الأغذية الصلبة , وفي هذه الحالة تبلل هذه الأغذية بلعابها ثم تقوم بمصها .
6. في نفس الوقت الذي تأكل فيه تخرج فضلات يمكن ملاحظتها وهي عبارة عن بقع سوداء يمكن الاستدلال منها على وجود الذباب .
7. تنجذب إلى الأجزاء الملتهبة من جلد الإنسان كالجروح والقروح والعيون الملتهبة , مما ينتج عنه نقل مسببات الالتهاب إلى شخص آخر .
كل هذه الصفات توضح كيف أن الذباب يلعب دوراً رئيسياً في نقل الكثير من الأمراض سواء مباشرة من إنسان إلى آخر أو عن طريق الطعام والشراب , وخاصة التيفوئيد والكوليرا والدوسنتاريا وإسهال الأطفال والعدوى بالمكورات السبحية و العنقودية .

 
الصراصير Cockroaches:
وهي حشرات قذرة نظراً للأماكن التي تعيش فيها كالمجاري والمصارف ودورات المياه , وجودها يثير الاشمئزاز لكثير من الناس , وتتصف برائحة كريهة منفرة , كما أنها تقوم أحياناً بإيداع حافظات (Capsules) بيضها في الأغذية , مما يؤدي إلى رفضها , كما أنها بهذه الطريقة تنتقل من مكان إلى آخر بعيداً جداً خلال إرساليات البضائع , مما سبب انتشارها في جميع أنحاء العالم , فأصبحت توجد أينما وجد الإنسان وتتغذى على ما يمكن أن يستهلكه والعديد لا يأكله كالخشب و الجلد والورق , وتفضل الكربوهيدرات و خاصة السكريات , كما تتغذى على بقايا الأغذية التي توجد بالمنشآت الغذائية . وقد أدى حب الصراصير لغذاء الإنسان مع استيطانها للأماكن القذرة إلى إمكانية تسببها في مشاكل صحية , فقد تنقل عدداً من الأمراض كالكوليرا والتيفوئيد و العدوى الغذائية السالمونيلية وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض .
تنتمي الصراصير إلى الحشرات ذات التطور الناقص Incomplete metamorphosis .

و نلاحظ أن البيض يكون في حافظة قد تحملها الأنثى حتى تفقس , أو أن تلصقها بالأسطح , وقد تغطيها بطبقة من طلاء نفس السطح تقرضها منه وتلصقه بلعابها على سطح الحافظة للتمويه , أو أن تضعها في مخبأ آمن مظلم دافئ يصعب الوصول إليه . وعبد فقس البيض تكون الحوريات مشابهة للحشرة الكاملة ولكن بدون أجنحة وأصغر حجماً وتكون شرهة لأي مادة عضوية , وتنسلخ عدة مرات حتى تصل إلى حشرة كاملة في فترة تتراوح ما بين ستة أسابيع وسنة كاملة حسب نوعها , وتتغذى الحشرة الكاملة على جميع أنواع المواد العضوية . 
ونلاحظ أن هذه الحشرة ليلية , فلا يعني عدم ظهورها أثناء النهار خلو المكان منها ؛ لذلك يحب التفتيش عنها ليلاً ,حيث أنه بالإضافة لخطورتها في نقل الأمراض فإن مجرد وجودها يدل على خلل في الاحتياطات الصحية في المنشأة الغذائية ؛ ومن ناحية أخرى فإن ظهور الصراصير فيها نهاراً يدل على عدم حصولها على الكفاية من غذائها ليلاً , أو أنها موجودة بأعداد هائلة .


أنواع الصراصير:
 
بالرغم من أنة يوجد عدد كبير من أنواع الصراصير , إلا أنه يشيع منها ثلاثة في معظم دول العالم وهي : 
1. الصرصور الألماني German cockroach : صغير الحجم يبلغ طوله 1-1.5 سم ولونه باهت يوجد على جسمه خطان داكنان , له جناح كامل والبالغ متسلق جيد . اسمه العلمي Blattekka germanica يفضل الأماكن الدافئة الرطبة كالمطبخ .
2. الصرصور الشرقي Oriental cockroach : اسمه العلمي Blattaorientalis يبلغ طوله 2.5سم ولونه بني داكن بلمعة . الجناحان مكتملان في الذكور وبدائيان في الأنثى . ويمكن أن يطير لمسافات قصيرة . ويوجد عادة بالمستوى الأرضي من المباني .
3. الصرصور الأمريكي American cockroach : اسمه العلمي Periplaneta Americana 
ذو حجم كبير نسبيا حيث يبلغ طوله 2.5- 4 سم ولونه بني محمر, له جناحان مكتملان, يعيش في الأماكن الدافئة, يصل عمره سنتين ونصف السنة, ويميل للوجود بالمناطق المكشوفة المبتلة مثل مناطق الصرف و المجاري.

 
النمل Ants:


تنتمي هذه الحشرات لمجموعة الحشرات الاجتماعية Social insects لأنها تعيش على شكل مجموعات منظمة , كل فرد من أفرادها له دور محدد ؛ فالشغالات Workers تجمع الغذاء وتعيش مدة تتراوح ما بين أربع وسبع سنوات , والملكة تضع البيض (تعَمّّر ما يزيد عن 15سنة ) ؛ويشاهد النمل وهو يتنقل بشكل قوافل Trails منظمة . وبالرغم من أن النمل يأكل كل شي تقريباً إلا أنه يفضل المواد النشوية والدسمة . يختلف عن الحشرات السابقة في أنه يساهم في أتلاف الغذاء , حيث يتجمع بأعداد كبيره في الغذاء المفضل مما يصبح معه الغذاء في حكم الفاسد . كما أن الإصابة بالنمل تساعد على النمو الميكروبي, كما هو الحال في الفواكه. وعلاوة على ذلك فأن النمل يقوم بعمل خنادق في المباني أذا كانت منفذة بطريقة غير سليمة.

المصدر:
 كتاب الشؤون الصحية الغذائية, للدكتور/إبراهيم بن سعد المهيزع و الأستاذ/ محمد مجدي البحيري, النشر و المطابع,جامعة الملك سعود, الرياض, المملكة العربية السعودية.

هناك تعليقان (2):

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    نعلم انه من الصعب بل المستحيل التخلص و بشكل نهائى من النمل الابيض اذا تواجد بمنزلك لذلك انت بحاجة الى شركة مكافحة النمل الابيض بمكة لكى تساعدك فى التخلص من حشرة النمل الابيض و ايضا العديد من الحشرات الاخرى فمن خدماتها رش حشرات بمكة التى تضمن مكافحة صراصير بمكة , مكافحة العته بمكة , شركة مكافحة البق بمكة
    شركة مكافحة البق بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف
  2. شركة مكافحة حشرات بمكة
    نحن شركة مكافحة حشرات بمكة تقوم بأستخدام اقوى انواع من السموم والمبيدات التى تساعدك فى القضاء على الحشرات دون حدوث اى روائح كريهة لذلك اتصل بنا فى حالة كنت تريد الحصول على مكافحة النمل الابيض بمكة
    مكافحة النمل الابيض بمكة
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف