الأربعاء، 8 يناير 2014

أهمية الغذاء لمريض الربو الشعبى

 
أشارت دراسة بريطانية نشرتها بى بى سى وتمت على فئران التجارب، إلى أن الفواكه والخضراوات والحبوب الغذائية الكاملة تخفف من الإصابة بالربو الشعبى. 
 
ويعد الغذاء الملىء بالألياف النباتية من أكثر الأغذية صحة ويؤثر فى امتصاص الطعام من القناة الهضمية، وبالتالى فى نوعية المواد الغذائية الداخلة للجسم.
 
وهذا يفسر تزايد نسبة الإصابة بالربو الشعبى مع تزايد الاعتماد على الأطعمة المعالَجة سابقا التى تقل فيها نسبة الألياف الطبيعية كثيرا، حيث تكون الرئة أكثر حساسية للتعرض للالتهاب فى مرضى الربو الشعبى أو حساسية الصدر كما هو الاسم الشائع، وهى التهاب يحدث فى الشعب الهوائية مما يصعب مرور الهواء خلالها وصعوبة التنفس.
 
وتوضح الأبحاث الحديثة أن أصل المشكلة قد يكون هو الأمعاء والتى تحوى على كم كبير من البكتيريا تؤثر فى استجابة الجهاز المناعى للجسم، وبالتالى فى حدوث مثل هذا الالتهاب، وقد يحدث انتعاش البكتريا المعوية باستهلاك الغذاء عالى الألياف وهذا يجعلها تنتج نوعا من الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة تعمل عند امتصاصها كإشارات لجهاز المناعة، ولا تتواجد هذه الإشارات فى حالة الغذاء منخفض الألياف.
 
يقول دكتور بنيامين مارسلاند المشرف على الدراسة إنهم لم يستطيعوا التوصل إلى معرفة الكم المناسب من الألياف أو تركيز الأحماض الدهنية القصيرة التى يمكنها أن تقلل الإصابة بالربو الشعبى. 
 
هذا ويدعو دكتور مارسلاند إلى المزيد من الأبحاث للتأكد من وجود نفس التأثير فى الإنسان أيضا ولمعرفة كيفية استخدام ذلك ببراعة فى الوقاية أو العلاج.
 
ومما يذكر أن فريق دكتور مارسلاند يعمل أيضا على معرفة تأثير الغذاء على الأمراض الرئوية المزمنة والتى تعد من أكبر أسباب الوفاة عالميا.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق