الجمعة، 24 يناير 2014

" الفاو" تدشن مشروع لزراعة الحبة العجيبة المقاومة للبدانة في مصر

" الفاو" تدشن مشروع زراعة الحبة العجيبة المقاومة للبدانة في مصر 

 الحبة العجيبة تعالج مرض السكر و إلتهاب الكبد و إرتفاع ضغط الدم و مستوي الكوليسترول

كتب : نادية الدكروري - الوطن.
قال الدكتور عبد السلام أحمد ، الممثل الإقليمي للشرق الأدني و شمال إفريقيا لمنظمة الفاو، أن منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة" الفاو" ستمنح البلدان الأعضاء بينهم مصر معونة فنية لمشروع جديد لإختيار أحسن الأشكال الوراثية لإنتاج محصول "الكينوا" لتوفير الأمن الغذائي بالمنطقة. 

أضاف عبد السلام، في بيان اليوم للمنظمة بأن " الكينوا" أو الحبة العجيبة من المحاصيل الغنية بالبروتين ، و أحد أسرع المحاصيل نمواً علي مستوي العالم ، بجانب تكيفه مع مختلف الأنواع و النظم البيئية و التقلبات المناخية، كما أن الكينوا محصول غذائي فى إقليم يقع 70% منه فى النطاق الجاف أو الظروف الصحراوية علاوة على كونه من أعظم أقاليم العالم ندرة للمياه. 

في الوقت الذي أوضح فيه محمد دوست ، خبير إنتاج المحاصيل بمنظمة الفاو ، أن الكينوا يلعب دوراً فى إنتاج الغذاء فى الأراضى الصحراوية المستصلحة لتحمله الملوحة فى الأراضى غير الخصبة، و أضاف بأن تطوير المحصول في بلدان الشرق الأدني و شمال إفريقيا يتطلب التطوير المستمر لنوعيات محسنة. 

أضاف دوست بأن إقرار هذا المحصول من الحبوب الفائق التكيف يمكنه الإسهام إلى الجهود الوطنية لتحقيق الأمن الغذائى وتخيف وطأة الفقر والذى مكن بالفعل بعض بلدان الإقليم من الوفاء بهدف الألفية للتنمية بخفض نسبة من يعانون الجوع إلى النصف قبل بلوغ الموعد المحدد لذلك وهو عام 2015. 

يمكن للكينوا العجيبة من خلال تخزين المعادن الأمينية والفيتامينات والألياف أن تمثل غذاءً رئيسياً فى الإقليم الذى يشتمل على نسبة عالية من البدانة ، و تقيم منظمة الصحة العالمية نوع البروتين الذى يحتوى عليه الكينوا كمشابه للبن بينما تصنفه الأمم المتحدة كمحصول سوبر لقيمته الغذائية ومحتواه من البروتين. 

و يعتقد الخبراء بأن المحصول له فوائد صحية تتمثل في مقاومة مرض السرطان و الإلتهابات و الفيروسات ، و معالجة السكر و إلتهاب الكبد الوبائي و إرتفاع ضغط الدم و نسبة الكوليسترول و التوتر الذهني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق