الخميس، 2 يناير 2014

نصيحة للمسن.. تناول الشوكولاته وودع الزهايمر

مضادة للسعال
الشوكولاته السوداء تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقلل من نسبة الكولسترول في الدم.
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - أثبتت دراسة علمية أميركية حديثة أن الشوكولاته التي تؤخذ في شكل مشروب ساخن لديها القدرة على تحسين القدرة الفكرية والعقلية لدى كبار السن خاصة الذاكرة وتقيه بالتالي من الزهايمر.

وأشارت الدراسة التي أجريت على ألف شخص أن 100 غرام من الشوكولاته السوداء في اليوم تعمل على تخفيض 85% من خطورة الإصابة بأمراض القلب لمدة عشر سنوات.

وكشفت الدراسة أن مادة التيوبرومين الموجودة في بذور الكاكاو وورق الشاي والموجودة بجرعات عالية في الشوكولاته السوداء هي مضادة للسعال، وينصح العلماء بتناول من ثلاث إلى أربع قطع يوميا تزن 60 غراما.
وأكدت الدراسة أن الذين يتناولون الشوكولاته أكثر من مرتين فى الأسبوع لديهم مؤشر للكتلة الجسدية أقل من الآخرين، وأن الكولسترول لديهم ينخفض بسرعة.

ويفيد تناول قطع الشوكولاته السوداء الغنية بالكاكاو يوميا مثله مثل الاسبرين في تخفيض مخاطر تجلط الدم وبالتالي انسداد الشرايين المسؤول عن العديد من الازمات القلبية،

كما افادت دراسة قديمة عرضت خلال المؤتمر السنوي لجمعية القلب الاميركية المنعقد في شيكاغو، ايلينوي، شمال الولايات المتحدة.

وقالت الطبيبة ديان بيكر، الاستاذة في كلية الطب في جامعة غون هوبكنز والمعد الرئيسي للدراسة ان "ما برهنه لنا كبار محبي الشوكولاته ان المادة الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو (الفلافونويد) لها اثر كيميائي حيوي مماثل لاثر الاسبرين في تخفيف تخثر الصفائح الدموية".

واكدت بيكر كذلك ان ذلك لا يعني اطلاقا الاقبال على تناول كميات كبيرة من الحلوى المصنوعة من الشوكولاته والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر والزبدة.

ولكن ينصح بتناول ملعقتين صغيرتين يوميا من الشوكولاته السوداء الغنية بالكاكاو والمصنوعة من حبوب الكاكاو بدون اضافات.

ويعرف العلماء منذ عشرات السنين ان الشوكولاته الغنية بالفلافونويد تخفض ضغط الشرايين ولها اثار اخرى مفيدة على الدورة الدموية.

وبرهنت الدراسة خلافا لابحاث سابقة ان كميات قليلة من الشوكولاته الداكنة تكفي لمنع تجلط الدم وانه من غير الضروري تناول كميات كبيرة للحصول على هذه النتيجة، كما قالت بيكر.

وقالت ان "تناول قطعة صغيرة من الشوكولاته او تناول فنجان من الشوكولاته الساخنة يوميا مفيد للصحة طالما لم يتم تناول الكثير منها وخصوصا من الشوكولاته المعجونة بالزبدة والسكر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق