الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

الشاي حصن منيع ضد شلل الرعاش

مادة الفلافونويد تنشط الخلايا العصبية
 
الفلافونويد بدورها تحمي أعصاب المخ وتقلل من فرص الإصابة بمرض الباركنسون.
 
ميدل ايست أونلاين

واشنطن - كشفت دراسة اميركية حديثة أن تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على مادة الفلافونويد بشكل منتظم، والتي تمثل الشاي والتوت والفراولة والتفاح أهم مصادرها، تحمي أعصاب المخ وتقلل من فرص الإصابة بمرض باركنسون أو شلل الرعاش.

وتابعت الدراسة أن الرجال الذين حصلوا على أكبر قدر من الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة الفلافونويد قلت فرص إصابتهم بمرض شلل الرعاش بنسبة 40% مقارنة بالأشخاص الذين حصلوا على كميات أقل،
ولم تظهر هذه المركبات تأثيرا مماثلا على السيدات في حمايتهن من الإصابة بالمرض.

وتبيّن أن أعلى معدلات الاستهلاك للشاي الأسود كانت في إيرلندا (أكثر من اثنين كلغ في السنة للشخص الواحد)، وبعدها المملكة المتحدة، وتركيا.

وبيّنت التحليلات الإحصائية أن معدلات السكري كانت أقل في الدول التي يرتفع فيها استهلاك الشاي الأسود.

وخلصت الدراسة إلى أن الشاي الأسود يحتوي على عدد من مركبات الفلافونويد المرتبطة بمنافع صحية كبيرة.
وافادت دراسة أميركية حديثة أن الأشخاص الذين يتعرضون لإصابات بالرأس، أو يستنشقون مبيدات الأعشاب، تزيد لديهم مخاطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

وتقدم هذه الدراسة دليلا جديدا على التأثير الضار للتعرض للمبيدات، ويوصي الباحثون الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بالرأس وتسببت لهم في فقدان الوعي، تجنب الاقتراب من المبيدات الحشرية أو مبيدات الأعشاب.

ولا توجد نظريات تفسر حدوث هذا المرض ولكن الخبراء يعتبرون انه يحدث نتيجة إلى أسباب وراثية أو بسبب إصابة المخ بالتهاب سحائي أوتصلب شرايين المخ أوالتسمم أو الحمى الشوكية.

ويمكن أن يصاب به الفرد نتيجة لكثرة تعرض الرأس لضربات وصدمات متتالية مثلما يحدث مع الملاكمين.
ولاتوجد بعض الأعراض الواضحة للمرض، وأولها الرعشة وهي حركة اهتزازية لا إرادية مستمرة تبدأ غالبا في اليد والساق وأكثر ما تصيب اليدين.

ويسبب الشلل الرعاشي ايضا تصلب العضلات وانقباضها وعدم قدرة بعضها على الانبساط مما يؤدي إلى صعوبة الحركة أو توقفها، فيحدث بذلك تصلب الجسم وغالبا ما يؤدي إلى انثناءه.

ويوصي الاطباء بضرورة ابتعاد المريض عن التوتر العصبي وتجنب الانفعالات النفسية قدر الامكان، وضرورة تناول الادوية في مواعيدها.

هناك 3 تعليقات: