الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

النظام الغذائي غير الصحي خطوة في سلم الاكتئاب



زيت الزيتون والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبقول تنشط هرمون السعادة.
 
ميدل ايست أونلاين
لندن - وجد الباحثون من جامعة أكسفورد ببريطانيا علاقة بين بعض النظم الغذائية غير الصحية وبين الإصابة بالاكتئاب عند البالغين.

وتسبب النظم الغذائية الغنية بالأطعمة المصنعة في زيادة حالات الإصابة بالاكتئاب، لاحتوائها على كثير من الإضافات لحفظ الطعام والتي غالباً ما تفقدها قيمتها الغذائية.

وتساعد بعض العناصر الغذائية على تنشيط الناقلات العصبية في المخ، وبالتالي أي نقص فيها يمكن أن يحدث خللا كيمائيا بالدماغ ويسبب الاكتئاب.

وينصح الاطباء بتناول نظام غذائي غني بالفول والأحماض الدهنية أوميجا 3 والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وزيت الزيتون والأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات والبقول لتفادي الاكتئاب وتنشيط هرمون السعادة.

وقالت دراسة كندية شملت 500 ألف شخص ان من يتناولون أدوية الاكتئاب المعتادة هم أكثر عرضة للإصابة بنزيف في المخ وان كانت المخاطر محدودة للغاية.

ومن المعروف ان أدوية الاكتئاب هي مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية 'اس.اس.ار.اي.' ويستخدم في تركيبها بدرجة كبيرة عقاقير مثل فلوكستين 'بروزاك' وسرتالين 'زولفوت' وكيتالوبرام 'سيليكسا' وباروكسيتين 'باكسيل'.

وربطت من قبل دراسات بين مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية ومخاطر الاصابة بنزيف في المعدة لكن الدراسات توصلت الى نتائج مختلفة بشأن علاقتها بخطر الاصابة بنزيف في المخ او حوله.

ووجدت دراسة جديدة أن أطفال الأمهات اللواتي يُصَبن باكتئاب ما بعد الولادة، هم أكثر عرضة لأن يكونوا قصار القامة جداً في سن الرابعة والخامسة.

وأجرى باحثون في جامعة "جونز هوبكنز بلومبرغ للصحة العامة دراستهم على عينة تتكون من 10700 طفل أميركي ولدوا في العام 2001 وجرت متابعتهم في العام 2007.

وتوصلوا إلى أن الذين ولدوا من أمهات اكتأبن خلال الأشهر التسعة الأولى من عمرهم، كانوا أكثر عرضة بنسبة 40% لأن يكون طولهم أقل أو ضمن نسبة الـ 10% الأقل طولاً بين من هم في سن الرابعة، وأكثر بنسبة 48% لأن يكون طولهم أقل أو ضمن نسبة الـ 10% الأقل طولاً بين من هم في سن الخامسة، مقارنة بأطفال الأمهات اللواتي لم يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة.

هناك 3 تعليقات: