الخميس، 27 ديسمبر 2012

تناول بيضة واحدة... وودع الكولسترول

تغذية صحية كفيلة بإزاحة مرض العصر
 
ارتفاع الدهون بالدم يصيب البدناء بشكل خاص، ومن اهم اسبابه تغير نمط الغذاء والبعد عن الرياضة.
 
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - أثبت باحثون في جامعة اميركية أن تناول بيضة كاملة يمكن أن يقلص من تواجد الدهون بالدم، كما يساعد في الحمية الغذائية لإنقاص الوزن.

ودهون الدم والكولستيرول يصيب البدناء بشكل عام لكن الخطر الاكبر الملفت للنظر هو وجود أطفال وشباب يعانون منه نتيجة لتغير نمط الغذاء والبعد عن الرياضة.

ويعاني ما يقرب من 34% من الشعب الأميركي من المتلازمة الأيضية، وهي الحالة التي تشيع بين النساء أكثر من الرجال، لعدم قدرتهم على ممارسة النشاط البدني لفترة طويلة.

ويعد الشخص مريضاً بالمتلازمة الأيضية عندما يعاني من ارتفاع الدهون الثلاثية بالجسم، وانخفاض الكولسترول، ويعاني من محيط خصر كبير، إضافة إلى زيادة سكر الدم وارتفاع ضغط الدم.

وذكرت دراسة أميركية انه على الرغم من أن الدهون المتحولة او غير المشبعة التي تتعرض لانتقادات كثيرة ترفع مستويات الكوليسترول "الضار" فانه ليس لها تأثير دائم على مستويات السكر في الدم.

وكتب باحثون في دورية التغذية السريرية الأميركية ان كلا من السكر في الدم والانسولين وهو الهرمون الذي يحافظ على ضبط مستويات السكر في الدم كان متشابها بصرف النظر عن كمية الدهون المتحولة التي تناولها الشخص.

وهناك قبول واسع النطاق للصلة بين الدهون المتحولة وارتفاع مستويات الكوليسترول ولكن يوجد عدم وضوح بشأن تأثيرها على السيطرة على السكر في الدم.

وتوجد الدهون المتحولة في المنتجات الحيوانية والزيوت النباتية المهدرجة. وفي رد على الدراسات التي ربطت بين زيادة تناول هذه المواد وزيادة خطر الاصابة بمرض القلب الزمت الادارة الأميركية للاغذية والعقاقير شركات صناعة الاغذية بالكشف عن الدهون المتحولة في بطاقات المواد الغذائية..

وفي خمس من هذه الدراسات جرت مراقبة مستويات السكر والانسولين والكوليسترول في دم المشاركين لعدة اسابيع بموجب حمية غذائية تضمنت استهلاك كمية كبيرة من الدهون المتحولة ومرة اخرى لعدة اسابيع عندما تم استبدال الدهون المتحولة بدهون اخرى مثل زيت النخيل وزيت الصويا.

وقارنت اثنتان من هذه الدراسات اشخاصا تناولوا وجبة اشتملت على دهون متحولة باخرين تناولوا وجبة دون دهون متحولة.

وقالت مجموعة مانتزوروس انه لم يحدث تغيير في مستويات السكر بالدم او الانسولين اثناء الوقت الذي تناول فيه الاشخاص الدهون المتحولة بالمقارنة مع الوقت الذي تناولوا فيه دهونا اخرى.

ولكن الباحثين وجدوا انه خلال اسابيع تناول الدهون المتحولة انخفض الكوليسترول "الحميد" كما ارتفع مستوى الكوليسترول "الضار".

هناك 4 تعليقات: