الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

تعلّم فن السوشي... يُبكي في طوكيو

 
دروس مكثفة وصارمة ينتقل بعدها الاكثر موهبة من بين المشاكرين الى فترة تدرب في احد مطاعم السوشي الشهيرة في العاصمة اليابانية.
 
ميدل ايست أونلاين
طوكيو - الحياة ليس ممتعة على الدوام في احدى مدارس الشوسي القليلة في طوكيو حيث يقول احد المتدربين "ابكي احيانا... لكن مساء في منزلي".

في مقابل ستة الاف دولار تقريبا يمكن للفرد على مدى ثلاثة اشهر اتباع دروس مكثفة في مدرسة "سوشي زنماي" سلسلة مطاعم السوشي الشهيرة في العاصمة اليابانية.

انها دروس صارمة ينتقل بعضها الاكثر موهبة من بين المشاكرين الى فترة تدرب من سنتين في احد مطاعم السلسلة. وخلالها يكتفون فقط بتلقي الاوامر لانجاز اعمال مختلفة.

كازوكي شيموياما الاستاذ الذي انجز بسرعة فائقة طبقا من السوشي، يقضي على امال الاقل صبرا من بين المشاركين بقوله "الموهوبون من بينكم يحتاجون الى سنتين على اقل تقدير ليتمكنوا من انجاز ما قمت به. اما الابطأ فبحاجة الى اربع سنوات".

قاعة الدروس عالم فولاذي محض.. من سكاكين مسننة وانارة شاحبة والواح تقطيع...انها اشبه بمطبخ مقصف او مشرحة كئيبة. الجميع يعمل بصمت مرتديا القميص الابيض وربطة العنق وواضعا القفازات.

وقبل الوصول الى مرحلة انجاز السوشي بحد ذاته، ينبغي على المبتدئين تعلم كيفية اعداد السمك والمحار وغسلها وتقطيعها.

ويشرف ثلاثة "اساتذة" وضعوا ايديهم وراء ظهورهم بصرامة وبصمت على عمل المبتدئين الذين يتخبطون مع الامساك والمحار بشكل اخرق على لوح التقطيع.

ويقول تيتسويا اكورياسي (40 عاما) وهو يتابع دروسا في هذه المدرسة منذ شهر "الامر صعب جدا. اني اتدرب في هذه المدرسة يوميا. تقطيع السمك دقيق جدا واشبه بعملية جراحية. وانتزاع احشاء هذه المحار بطريقة جيدة يشكل معضلة فعلية".

ويقول الاستاذ بصوت عال "لتقطيع فيله السمك بالطول يجب شد الذنب بشكل جيد مع تمرير السكين بسكل مسطح. هل فهمتم؟"، ويأتي الجواب الجماعي "نعم".

ويتابع قائلا "من ثم تقومون بتقطيع كل قطعة بشكل وارب انتهاء بقطعة اكبر عند مستوى الذنب. مفهوم؟ ويأتي الجواب الجماعي "نعم".

لكن ليس من المؤكد ان الجميع فهم..اذ يعلق الاستاذ على نتيجة عمل شجينوري يامانكا المذعور بقوله "اهكذا تقطع سمكة الطراخور؟ اعد العمل ذاته فالنتيجة سيئة!"

واتت الان مرحلة التطبيق مع الاستاذ كازوكي شيموياما. فيضع في يده اليسرى قطعة صغيرة من السمك او المحار ممدة على راحة اليد. بحركة دقيقة من سبابة يده اليمنى، يأخذ كمية صغيرة من الواسابي ويضعها على قطعة السمك. وبيده اليمنى ايضا يعجن كرة صغيرة من الارز التي "تحط" على قطعة السمك. تبدأ عندها عملية دقيقة وسريعة مثل عرض الباليه فتثنى الاصابع وتفتح وتدور راحة اليد بشكل معقد حتى ينجز الشوسي وسط تصفيق الطلاب المذهولين.

الا ان الاعمال التطبيقة لن تكون عند مستوى الامال، فاحيانا تكون كمية الارز غير كافية او ان الكرة تأخذ شكلا غريبا او ان كمية الوسابي (معجون اخضر حار) كثيرة...
ويقول شوجينيري يامانكا الطالب الشاب "تبد الامور سهلة الا ان تشكيل الكريات امر صعب للغاية. يقوم الاستاذ بذلك بمهارة فائقة الا اني اخرق كثيرا".

ويؤكد تيتسويا ساكوراي "لا يزال امامي شهران. لذا اتدرب في البيت مساء. خصوصا لاعداد قطع 'اكاغاي' الصعبة جدا التي اعجز عن اعدادها حتى الان. هو يحلم بعد عشرين عاما امضاها في الولايات المتحدة وانكلترا يعمل محاسبا، بفتح مطعم سوشي "في آسيا في اليابان ولم لا في فرنسا".. على ما يوضح.

وفي حال تمت الامور على ما يرام يحصل الطالب على شهادة من المستوى الخامس في ختام الاشهر الثلاثة (المستوى الاول هو الاعلى). بعد سنتين في مطعم "يمكنهم الارتقاء الى المتربة الرابعة" على ما يوضح كازوكي شيموياما.

ويضيف "يجب ان تزيد سرعتهم وان يعملوا على انجاز اجمل قطع السوشي الممكنة. يجب ان يتفانوا فعلا في سبيل ذلك وان يحافظوا على البسمة امام الزبائن".

وتيتسويا المحاسب السابق لم يصل بعد الى مرحلة الابتسام فهو يقر انه يبكي احيانا في المساء موضحا "أستاذي عدائي بعض الشيء. فهو يعلمنا على الطريقة اليابانية التي هي اشبه بالاساليب العسكرية! ان الاسلوب مختلف عن التعليم على الطريقة الغربية عندما تتم تهنئتك عندما تقوم بعمل جيد".
اما الاستاذ فيحاول ان يكون متواضعا بقوله "اني انجز قطع السوشي منذ 29 عاما الا اني لا زلت في مرحلة التعلم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق