الاثنين، 16 فبراير 2015

رفع الحظر المفروض على الأطعمة المشبعة بالكولسترول

رفعه من قائمة العناصر الغذائية المثيرة للقلق

أميركا تعتبر ان امتصاص الكولسترول لا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب لدى البالغين عند تمتعهم بصحة جيدة.

ميدل ايست أونلاين
واشنطن - ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية الاربعاء أن اللجنة الاستشارية المعنية بإرشادات الحمية التي تصدرها الحكومة الأميركية، قررت رفع تحذيرها المفروض على تناول الأطعمة المشبعة بالكولسترول.

وأضافت أن "اللجنة الاستشارية ناقشت في اجتماعها في كانون الأول/ديسمبر رفع الكولسترول من قائمة العناصر الغذائية المثيرة للقلق"، موضحة أنها "ستنشر قريباً تقريراً تستخدمه الحكومة الاتحادية أساساً لخطوطها الإرشادية في شأن الحمية، من دون إشارة اللجنة الى المستويات المرتفعة لما يعرف بالكولسترول الضار المرتبط بأمراض القلب".

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من علماء التغذية يعتقدون الآن أن امتصاص الكولسترول لا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب في البالغين ذوي الصحة الجيدة.

وتصل فريق بحثي بإحدى الجامعات الإندونيسية إلى أن قشور الموز تحتوي على مادة البكتين الفعالة التي تخفض مستويات الكولسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب، وتعد إندونيسيا من أهم الدول المصدرة للموز.

وذكرت صحيفة "جاكرتا بوست "الإندونيسية في تقرير لها أن فريقا بحثيا من معهد تكنوجيا الزراعة بجامعة براويغايا بمدينة مالانغ باقليم جاوة الشرقية الإندونيسي يضم ثلاثة من الباحثين قد توصل إلى اكتشاف جديد بشأن قدرة الموز على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

ونقلت الصحيفة عن عضو الفريق البحثي لقمان عزيز قوله إن مادة البكتين المستخدمة في الصناعات الغذائية تأتي في معظمها من فواكه مرتفعة الثمن نسبيا مثل التفاح والبرتقال بينما يعتبر البكتين المستخلص من قشر الموز أرخص كثيرا نظرا لأنه يستخلص من القشر الذي يتم التخلص منه كنفايات أو كغذاء للماشية.

وذكر لقمان أن الدراسة التي يشرف عليها الأستاذة بمعهد تكنولوجيا الزراعة "نور إيدا بانتشا" أظهرت أن استخدام البكتين المستخلص من قشر الموز لمدة أسبوعين يخفض مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة 52 في المائة.

وأثبتت دراسة بريطانية علمية أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز نفسها.

وبين العلماء أن قشور الموز تحتوي على معدن الماغنسيوم بمعدلات مرتفعة، ونصحوا بتغليتها لتخفيف توتر الأوعية الدموية وتجنيب الشخص تصلب الشرايين ووقايته من الازمات القلبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق