الخميس، 25 يوليو 2013

الأغـذية الســـــوبر


ولا يقصد بها اللحوم أو منتجاتها كما يخيل للبعض خاصة الفقراء منهم‏,‏ ولم تكن سببا في يوم من الأيام للإصابة بالأمراض مثل النقرس او السرطان كما هو الحال عند تناول اللحوم بكميات كبيرة‏.....

هذا ما ذكره يوسف عبدالعزيز الحسانين أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية وأضاف قائلا إنها نباتات جعلها الله غذاء للأغنياء والفقراء وتنفرد بعدد لا محدود من المركبات الكيميائية التي تثبت فاعليتها في وقاية الإنسان بل وعلاجه من الأمراض المهمة وأهمها السرطان.

واهم الاغذية السوبر الجزر والبطاطا الحلوة لاحتوائهما علي البيتا ـ كاروتين والتي تعمل كمضادات للتأكسد, كما أنها قابلة للتحول إلي فيتامين أ مما أكسبها قدرة إضافية علي الحد من النمو السرطاني,..

 ويحتوي الجزر ايضا علي مركب طبيعي يدعي فالكارينول, والذي لها القدرة علي تقليل مخاطر الإصابة بمجموعة واسعة من السرطانات بما في ذلك الرئة والفم والحنجرة والمعدة والأمعاء والمثانة والبروستاتا والثدي.

اما الفلفل الحار فانه يحتوي علي المادة الكيميائية الطبيعية المعروفة كابسيسين وهي التي تعطي الفلفل الطعم الحار والتي تجعل خلايا سرطان البروستاتا تقتل بنفسها مما يؤدي الي انتحار80% من خلايا سرطان البروستاتا في أثناء نموها, وهناك ألوان أخري من الفلفل كل منها له دور فعال في الوقاية من السرطان بحسب لونه.


فالفلفل الأحمر الرومي اتخذ هذا اللون ليكون له دور وقائي من سرطان الثدي لدي الإناث, والبروستاتا لدي الرجال, والفلفل الاصفر او البرتقالي يقي من الأمراض السرطانية بوجه عام وسرطان المعدة بوجه خاص.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق