الجمعة، 12 يوليو 2013

«الكركديه».. وصفة سحرية لأمراض القلب والصدر والمعدة

مهدّئ لتقلصات الرحم، المعدة، الأمعاء ومسكن للألم.
منشط لعضلة القلب والتهاب المفاصل والروماتيزم
يعالج النقرس
والمغص الكلوى ويحد من نمو الاورام السرطانية
مفيد لأمراض الصدر كالربو ونزلات البرد
كتب: اسماء محمد

خلال شهر رمضان الكريم نقدم لكم كل يوم عشبة متعددة الفوائد الصحية و الطبية كما نقدم لكم الطريقة المثالية لتحضيرها، واليوم نقدم لكم عشبة "الكركديه" والتى يطلق عليها الوصفة السحرية لأمراض كثيرة، فهو مرطب ومنشط ومنظف وملين ومفيد لأوجاع الصدر ولضعف المعدة، ولمعرفة المزيد عن هذه العشبة يحدثنا الدكتور عاطف ابو زيد، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث فيقول:

"الكركاديه يساعد على الهضم، كما أنّه مدرٌّ للبول وملين، يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، أما الكركدية المعد على النار يرفع الضغط حتى لو تم تبريده يرفع الضغط، وذلك لأن الحرارة تؤدى إلى تكسير المادة المتسببة فى خفض ضغط الدم".

وأضاف  ابو زيد "الكركاديه مضاد لمرض الأسقربوط الذى يصيب الأطفال ومفيد في علاج الحمى، كما ينقي الدم ويزيد من الخلايا الليمفاوية، وكرات الدم البيضاء، وهو أيضا مصدر للعديد من الأحماض العضوية وفيتامين (ج) علاوة على ذلك يدخل الكركديه أيضًا في صناعة بعض مستحضرات التجميل، وهو مقوٍّ للقلب ويساعد على زيادة تدفق الدم داخل الجسم".

وتابع  "يزيد الكركديه من سرعة دوران الدم، ويقوّي ضربات القلب، وهو مرطب ومنشط للهضم، ويمنع الاحساس بالعطش، ويحدّ من نمو الاورام السرطانية، و يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ، ويفيد الأمعاء والجسم ، ويساعد الكركديه في علاج نزلات البرد، وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة نظرًا لاحتواءه على نسبة عالية من الفيتامينC.، ويساعد على ابادة ميكروب السلّ، وهو مفيد لحالات السلّ الرئوي، ومهدّئ لتقلصات الرحم، المعدة، الأمعاء ويزيل الألم".

بالاضافة إلى ذلك يوضح أبوز يد أن الكاركاديه يحتوي على مواد مطهرة و طارد للديدان ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات، وعدوى الميكروبات، مثل اوبئة الكوليرا، السلالات البكترية وبالأخص باسيلس، اشرشيا وكولاي وغيرها، بالاضافة إلى بعض الطفيليات 

ويستخدك النبات كشراب مسكن لآلام الرأس، وكطارد للديدان وكذلك في علاج تصلب الشرايين وأمراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازها للعصارة الهاضمة.

وأكد  أبو زيد أن الابحاث العلمية أثبتت أن شراب الكركديه يمنع الإحساس بالعطش، ويحد من نمو الأورام السرطانية، ويساعد تخفيف آلام النقرس والروماتيزم، كما أنه يحتوي على املاح تفيد الامعاء والجـــــسم، كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامينC فيساعد في علاج نزلات البرد وعلاج الكحة وارتفاع الحرارة، ومهدىء لتقلصــــات الرحم والمـــــعدة والأمـــــــعاء ويزيل الألم.

ويستعمل الكركديه كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

والطريقة الصحية لتحضير الكركديه هى:
نأتى بكوب من زهر الكركديه المجفف، ولتر من الماء الدافيء، وثلث كوب من السكر، وملعقة صغيرة من عصير الليمون (حسب الرغبة(.

ووضع شراب الكركديه في الخلاط ويضاف إليه عصير الليمون والسكر أوعسل النحل، ويخفق جيدا ثم يبرد ويقدم.

 أما طريقة تحضير الكركاديه الساخن فتغسل أزهار الكركديه وتوضع في الماء الدافيء وتسخن علي النار دون الغليان وتترك لمدة نصف ساعة ثم تصفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق