السبت، 13 يوليو 2013

دكتور تغذية يقدم "روشتة" صحية لمرضى الأنيميا في رمضان


تضر قلة التغذية مرضى الأنيميا في رمضان وربما تزيد من نسبة المرض ونقص الحديد في أجسامهم، وذلك لطول فترة الصيام وقلة عدد الوجبات التي يتناولونها، لكن الدكتور حسام عبدالغفار، اختصاصي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، يشير إلى أنه يسمح لمرضى الأنيميا بالصيام بشكل طبيعي، لكن يجب عليهم الحرص على تناول أقراص الحديد والأدوية الخاصة بهم في موعدها المحدد حتى لا يحدث خلل في نسبة الحديد أو الهيموجلوبين.
ويقدم الدكتور حسام، جدولا غذائيا لمرضى الأنيميا، على مدار اليوم خلال شهر رمضان الكريم، ويقول إنه يجب على المرضى تناول ثلاث وجبات رئيسية مع الفاكهة، وينصح في بداية الإفطار بتناول التمر والياميش لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.
 ثم الحساء الدافئ ثم السلطة التي يجب أن تحتوي على خضروات داكنة مثل الخس والجرجير لارتفاع نسبة الحديد بها، وينصح بعصر كمية معقولة من الليمون على السلطة الذي يساعد بدوره على امتصاص الحديد لاحتوائه على فيتامين C، ثم يعقب ذلك تناول البروتين الحيواني من لحوم حمراء وبيضاء، ولكن يجب على مريض الأنيميا أن يركز على أكل "الكبدة" مرتين على الأقل كل أسبوع للاستفادة من نسبة الحديد بها.
ويشير الدكتور على مريض الأنيميا بضرورة تناول الفواكه بعد المغرب بساعتين أو ثلاث والتركيز على الفواكه التي تحتوي على الحديد.
 ثم عشاء خفيف مثل الزبادي، ثم تناول السحور الذي يحتوي على الحبوب الكاملة الممثلة في الخبز الأسمر أو الشوفان والبليلة مع الحليب والفول والجبن قليل الملح حتى لا يشعر بالعطش خلال صيام اليوم التالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق