الثلاثاء، 23 يوليو 2013

الدوم ... من أفضل مشروبات رمضان

كتبت - هديل السمرى

يعتبر الدوم من النباتات المفيدة جدا للصحة فهو يحتوى على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم أهمها فيتامين ب مثل ب1 الذى يحافظ على صحة الجهاز العصبى وب2 الذى يقى من الإصابة بالأنيميا كما يحتوى الدوم أيضا على فيتامين أ الهام للحد من نشاط الغدة الدرقية والسيطرة على التوتر أو العصبية مما يساعد الصائم على الهدوء والراحة. كما يحتوى الدوم على نوع أخر من الفيتامينات المهدئة التى تقى من الإصابة بالأرق وتساعد فى التغلب عليه.

وللدوم الكثير من الفوائد الصحية الأخرى فهو ينظم ضغط الدم لأنه يرفع الضغط المنخفض ويخفض الضغط العالي وهي خاصية نادرة الحدوث في المشروبات الأخري، بالإضافة إلى تحسينه للدورة الدموية وتنشيطه لهرمون الذكورة " التستوسيترون" عند الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية لذلك فهو مشروب مُفضل أكثر للرجال عن النساء. كما يعتبر الدوم أيضا من فواتح الشهية.

إذا، كيف تحضرى لعائلتك الدوم على الفطور؟ إليك طريقة التحضير..
اشترى الدوم المطحون من العطار.
قلبيه فى طاسة مع 3 أو 4 ملاعق سكر، عندما يبدأ فى أن يصبح مكرمل ضعى عليه الماء. لاحظى أن كل لتر من الماء يأخذ من 150 إلى 200 جرام سكر.
اتركى الدوم على النار حتى يغلى بعض الشىء ثم ارفعيه من على النار وصفيه جيدا. ومن الممكن أن يُقدم كمشروب دافىء أو بارد حسب الرغبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق