الخميس، 11 يوليو 2013

طبق الخير‏..‏ أحدث ابتكارات الفيس بوك



بينما كان معظم المصريين مشغولون بمتابعة الاحداث السياسية وتطوراتها ووسط مشاعر الخوف والقلق علي مستقبل البلاد‏,‏ كان المتطوعون من الشباب والجمعيات الخيرية

واهل الخير يستعدون لاستقبال شهر رمضان محاولين البحث عن افكار جديدة ومبتكرة لموائد الرحمن بجانب مائدة الرحمن التقليدية التي تقام في الشوارع لتشجيع الناس علي فعل الخير والمشاركة فيه دون تفرقة بسبب الانتماء السياسي او الديني وتحت شعار' مصر للجميع'.

فيأتي رمضان هذا العام في وقت تمر فيه البلاد بحاله من التوتر السياسي التي انعكست علي كل البيوت المصرية وربما لم ينتبه كثيرا منا لقدوم الشهر الكريم بسبب متابعة الاحداث المتلاحقة في البلاد وتطورات المشهد السياسي ولم تستعد الاسر المصرية كعادتها كل عام بشراء احتياجاتها من الطعام والشراء واعداد الولائم والعزومات, ولكن رغم تغير مشهد دخول رمضان والحالة النفسية السيئة التي نعانيها إلا ان أنهار الخير لا يمكن ان تتوقف او تجف.

ويقول عبد العال عبد العزيز احد المتطوعين في مشروع مشاوير الخير ان المشروع جاء بفكرة مجموعة من الشباب المتطوع والمتحمس لعمل الخير.

وتعتمد الفكرة علي عمل موائد رحمن متنقلة خلال شهر رمضان وتستمر طول العام. ويشير الي انه لايوجد مقر للمشروع ولايتبع لاي جمعية ولكنه يعتمد علي الاتصال من خلال صفحات التواصل الاجتماعي الفيس بوك'حيث يتم التنسيق بين المشاركين علي تقسيم العمل بين متطوعين لاعداد الوجبات في منازلهم ومتطوعين لتوزيع الوجبات بسياراتهم الخاصة ومتطوعين للتمويل لشراء الاطعمة والمواد الغذائية اللازمة. ويقول أنه يتم تحديد المناطق التي سيتم فيها توزيع الوجبات من خلال معرفة الاسر الاكثر احتياجا واعداد جدول يومية لشهر رمضان بالاماكن التي سيتم توزيع الوجبات عليها قبل الافطار.

ويقول ان المشروع الذي بدأ منذ6 سنوات اصبح لديه خبرة جيدة في اختيار الاسر الاكثر احتياجا من خلال الاعتماد علي اهل الخير الموثوق بهم بالمناطق العشوائية كدليل لمعرفة الاسر وللمساعدة في توزيع الوجبات وقت الافطار دون احراج للاسر امام الجيران.

ويقول انه يمكن التواصل مع المشروع من خلال صفحة الفيس بوك بعنوان' مشاوير الخير' او من خلال الاتصال علي الارقام التالية:01119203622 ـ01210355563

وفي فكرة جديدة مختلفة قام مجموعة من الشباب في محافظة القليوبية بمشروع طبق الخير والتي بدأت من قرية صغيرة تسميكفر طحوريا بالقليوبية تعتمد علي توزيع اطباق فارغة علي المنازل في الصباح وعلي ان يقوم راغبو المشاركة بملأ الاطباق بالطعام ويعود الشباب المتطوع لاخذها ثم توزيعها علي المحتاجين قبل الافطار.

ويقول احمد ابراهيم محفوظ احد المتطوعين بالمشروع ان عملية اختيار الاسر التي يتم التوزيع عليها تتم من خلال معرفة المتطوعين بأهالي القرية. كما يتم تجميع مبلغ من اهل الخير قرب نهاية رمضان لشراء عجل وتوزيع لحمه علي المحتاجين.

ويقول ان فكرة المشروع مستمرة طول العام ولانقتصر علي شهر رمضان فقط لان الخير لايجب ان يقتصر علي الشهر الكريم واحتياجات الناس مستمرة وتتزايد طول العام.

ويقول ان المشروع يعتمد علي التواصل من خلال صفحة الفيس بوك باسم' طبق الخير' او الاتصال علي ارقام:01149515973_01271401713

وتيسيرا علي اهل الخير في شهر رمضان الكريم تقوم بعض المساجد ومنها مسجد الشربتلي في التجمع الخامس بتوزيع اطباق فارغة علي المصلين الراغبين في المشاركة وملئها من الطعام اليومي لهم واحضارها الي المسجد الذي يتولي مهمة توزيعها علي المحتاجين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق