الثلاثاء، 10 أبريل 2012

75 ألف جنيه تكلفة علاج تسمم "الفسيخ



صرح د.عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة " بوزارة الصحة بأن الخطر الذي يمثله تناول الفسيخ قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة .

واوضح قنديل ان طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية وذلك لقلة استخدام الملح فى تصنيع الفسيخ، وكذلك قد تستخدم الأسماك الطافية على سطح الماء والتي قد نفقت و تعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وانبعثت منها رائحة كريهة ثم يضاف إليها بعد ذلك قليل من الملح و يتم بيعها على أنها فسيخ بعد 3 أو 4 أيام .

وناشد قنديل المواطنين بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً عند ظهور أي أعراض مرضية خلال ( 24 ) ساعة من تناول الفسيخ و ذلك لإنقاذ حياته، حيث يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم، ويتم عن طريق الحقن الوريدي ليتعادل مع جزيئات السم الذي يؤثر على الجهاز العصبي للإنسان، وتصل تكلفته لعلاج المريض الواحد إلى 75 ألف جنيه تقريباً .


وأشار إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر خلال 8 – 12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث وهي زغللة في العين وازدواجية في الرؤية وجفاف بالحلق وصعوبة في البلع وضعف بالعضلات تبدأ بالأكتاف و الأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم وضيق وفشل في وظائف التنفس من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة .


  وأكد ان السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق مثل القلي في الزيت .



المصدر : الوفد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق