الأحد، 1 ديسمبر 2013

العسل الأبيض يسمم أمعاء الرضيع

يحتوي على البكتيريا
تحلية حليب الرضيع بالسكريات تؤدي الى تسوس وتعفن اسنانه في مرحلة لاحقة.
ميدل ايست أونلاين
برلين - حذرت مجلة "الطفل والأسرة" الألمانية الأبوين من تحلية طعام الرضيع بإضافة العسل الأبيض أو شراب سكري إليه، لأنهما قد يحتويان على آثار من بكتيريا كلوستيريديوم وبوتولينيوم وينطبق هذا أيضا على أنواع العسل الأخرى.

وأوضحت المجلة الصادرة في مدينة بايربرون أن البكتيريا قد تتكاثر في أمعاء المولود في ظل ظروف معينة، وتؤدي إلى نشوء سم يشكل خطرا على الرضيع حتى يبلغ عامه الأول، مؤكدة أن هذا السم لا يمثل خطرا على أمعاء البالغين.

والعسل الابيض هو عسل النحل وهو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار، ويقوم بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية.

ويتراوح لون العسل من الأبيض الفاتح إلى الكهرماني الضارب إلى الحمرة والأسود ويتوقف لون العسل على عوامل عدة منها نوع الرحيق الذي تستخلصه من الزهور وعمر النبات ونوع التغذية وظروف التخزين.

ويحتوي العسل على كمية كبيرة من السكريات، الأمر الذي قد يزيد مخاطر تعرض أسنان الطفل للتسوس بعد ذلك. وينطبق هذا أيضا على العصائر السكرية والمشروبات السكرية، إذ قد تؤدي جميعها إلى تسوس أسنان الطفل.

وتناول اللبن يوميا يبعد عنك طبيب الأسنان، هذا ما نصح به باحثون مختصون في دراسة قديمة نشرتها مجلة "الطبيعة والتكنولوجيا الحيوية".

وتمكن علماء في السويد من تعديل البكتيريا الموجودة في اللبن وراثيا لمنحها القدرة على مهاجمة الجرثوميات المسببة لتعفن وتسوس الأسنان.

وتتعدى مخاطر تناول السكريات الاطفال الى الكبار حيث انهم تلحقهم جميعا بدائرة الادمان.

وتوصلت دراسة أميركية إلى أن تناول السكريات المصنعة وسريعة الهضم يمكن أن تزيد الشهية وتحرض الجوع وتحفز مناطق الدماغ المسؤولة عن الشهية وطلب الطعام.

وبينت الدراسة كيفية تأثير تناول الطعام على تنظيم كمية "الدوبامين" في مراكز المتعة في الدماغ، المتموضعة بجانب المراكز المرتبطة بالإدمان، مما يزيد من الشك بأن لبعض الأطعمة تأثير إدمان.

وبعد تناول الوجبة الحاوية على السكريات سريعة الهضم، ارتفع سكر الدم بسرعة عند المشتركين، ولكنه انخفض بشكل مفاجئ بعد أربع ساعات، مما حرض لديهم الجوع وبين تصوير الدماغ زيادة فعالية في النواة المسؤولة عن السلوك الإدماني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق