الجمعة، 29 مارس 2013

اختبار للتنفّس يدق ناقوس خطر السمنة

وداعا لأساليب قياس الوزن التقليدية
زيادة الوزن تؤدي الى الإصابة بالسكري وأمراض القلب والآم الصدر والتهاب المفاصل والربو.
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - كشف باحثون أميركيون عن اختبار بسيط للتنفّس يساعد في التبنؤ بخطر الإصابة بزيادة في الوزن.
وابتكر باحثون اختباراً للتنفّس يقيس النمو البكتيري في الأمعاء، ويطلعهم على درجة احتمال إصابة الشخص بزيادة في الوزن.

ويعتبر الجهاز الجديد اسهل في الاستعمال واصغر حجما كما انه ادق من ميزان الوزن التقليدي.

ولاحظ الباحثون أن المشاركين الذين تبيّن في اختبارهم ارتفاع في معدّل غازَي الميثان والهيدروجين، كان لديهم مؤشر مرتفع لكتلة الجسم، ودهوناً أكثر من نظرائهم الذين كان اختبار تنفّسهم طبيعياً، أو كان لديهم ارتفاع في معدل واحد من الغازين.

وأوضح الباحثون أن مجموعة الباكتيريا المفيدة والضارة الموجودة في الأمعاء قد تخرج عن السيطرة، موضحين أنه عندما تتكاثر الباكتيريا السيئة، قد يصاب المرء بالإمساك أو الإسهال.

وتؤدي بكتيريا الأمعاء المفيدة دورا مهما في عملية الهضم، والاستفادة من محتويات الطعام، وتخليص الجسم من جزء مهم من العناصر الكيميائية الضارة.

وتشير أبحاث علمية بأن تكاثر هذه العناصر في الأمعاء يسبب سرطان القولون وأمراضا أخرى.

وأظهرت دراسة استرالية قديمة أنه بغض النظر عن طبيعة الحياة والعوامل الأخرى المرتبطة بالصحة فإن الناس الذين يعانون من زيادة في الوزن معرضون أكثر من النحفاء للدخول للمستشفى بسبب مجموعة متنوعة من الأمراض.

وذكر الباحثون أن زيادة الوزن كانت لها أهمية على وجه الخصوص في احتمال دخول البعض المستشفى بسبب الإصابة بالسكري وأمراض القلب والآم الصدر والتهاب المفاصل والربو.

وكتب الباحثون في الدورية الدولية للسمنة أن هذا لا ينطبق فحسب على من يعانون من السمنة بل أيضا على من يعانون من زيادة في الوزن أيضا.

وبالنسبة لمن هم في منتصف العمر وجد الباحثون أن كل نقطة زائدة في مؤشر كتلة الجسم أي ما يتراوح ما بين 2.7 إلى 3.2 كيلوجرام مرتبطة بزيادة أربعة في المئة في احتمال دخول المستشفى خلال فترة عامين.

وقالت روزماري كوردا التي قادت الدراسة وهي من جامعة استراليا الوطنية في كانبيرا "هناك أدلة هامة على أن السمنة الشديدة مضرة للصحة وتؤدي إلى معدلات أعلى من الأمراض وبالتالي استخدام أكبر للخدمات الصحية ومعدلات وفاة أعلى".

وأضافت "ما تظهره هذه الدراسة هو أن هناك زيادة تدريجية في احتمال دخول المستشفى مع زيادة مؤشر كتلة الجسم ابتداء بالأشخاص الذين يعانون زيادة في الوزن. بمعنى آخر حتى من يعانون زيادة في الوزن (لكنهم لا يعانون من السمنة) تزيد لديهم الخطورة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق