الأحد، 10 مارس 2013

ملح الطعام يطرق باب امراض المناعة الذاتية


التناول الزائد للملح يؤدي الى الإصابة بالبول السكري، ويسبب أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - قال باحثون الأربعاء إن زيادة تناول الملح ربما يكون السبب الرئيسي وراء المعدلات المتزايدة لما يعرف بامراض المناعة الذاتية ومنها التصلب المتعدد.

وقال الباحثون الذين نشرت نتائجهم في دورية (نيتشر) إن الاطعمة مرتفعة الملح تزيد مستويات نوع من خلايا الجهاز المناعي مرتبط بامراض المناعة الذاتية. وتوصل الباحثون لهذه النتائج عبر تجارب اجريت على فئران معدلة وراثيا.

وأمراض المناعة الذاتية هي قصور خلايا الجهاز المناعي عن التعرف على خلايا الجسم فتهاجم خلايا وانسجة الجسم نفسه.

وتشير النتائج إلى أن الملح ربما يلعب دورا لم يكن معروفا في السابق في الإصابة بامراض المناعة الذاتية ومنها التصلب المتعدد والنوع الأول من البول السكري لدى الاشخاص المعرضين وراثيا للإصابة بهذه الامراض.

ومن المعروف إن التناول الزائد للملح يسبب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

ويرتبط زيادة تناول ملح الطعام علميا بزيادة في الضغط، وزيادة في نسبة جلطات الدماغ وجلطات القلب، والفشل الكلوي، وهشاشة العظم، وحصوات الكلية، ولذلك فمن الضروري جداً عدم زيادة الملح على الطعام، لأن ذلك يعتبر من العادات السيئة والضارة بالإنسان.

على الرغم من أن الملح يعد أحد العناصر القليلة التي لا يمكن لأحد الاستغناء عنها، إلا أن الافراط في تناوله قد يكون أحد الأساب الرئيسية للبدانة في الوقت الذي يلجأ فيه البدناء لاتباع عشرات الوسائل من أجل القضاء على بدانتهم أو التخفيف منها دون إدراك أن الإفراط في تناول الملح قد يكون سببا في الوزن الزائد.

ويقول الخبراء أن الانسان البالغ يحتاج لنحو 4 إلى 7 جرامات من الملح فقط يوميا، وأن زيادة أو نقصان هذه الكمية تعرض الجسم لعدد من المشاكل الصحية فيما تؤثر زيادته أيضا على البدانة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق