السبت، 16 فبراير 2013

إجراءات مشددة لعدم تسرب مصنعات لحوم الخيل الأوروبية للسوق المصرية تعليقات: 0 شارك بتعليقك


مصنعات لحوم ارشفيةالشروق
خاطب جهاز حماية المستهلك، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الجمارك، للتأكد من عدم تسرب المنتجات الغذائية المجمدة الأوروبية والمصنعة بلحوم الخيل «لازانيا» والتي تباع على أنها لحوم أبقار، إلى الأسواق المصرية.

وقال عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم تكليف مفتشي إدارة التحريات بالجهاز بالمرور على المنافذ التجارية الكبرى للتأكد من عدم وجود هذه المصنعات والتي تحمل ماركة «فيندوس»، وتصنعها المجموعة السويدية العملاقة التي تحمل ذات الاسم، وفى حالة الشك في وجود هذه الأصناف سيقوم الجهاز بإحالتها إلى المعامل لإخضاعها لفحص «دي إن إيه» للتأكد من احتوائها لحم الخيل من عدمه.

وكانت القضية التي أثارت الغضب في أوروبا قد بدأت في بريطانيا مع الكشف عن وجود أطباق لازانيا جاهزة من ماركة «فيندوس» تحتوى على لحم خيل، وكتب عليها أنها لحم «بقر». وهذه المأكولات من صنع شركة وسيطة فرنسية هي «كوميجيل».

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية، أن سلسلة متاجر كايزر تنجلمان الألمانية قررت سحب اللازانيا من رفوفها بعد 24 ساعة على قرار مماثل لمتاجر كبرى في سويسرا وهولندا، ثم أعلنت المتاجر السويسرية الشهيرة «كو اوب» عن رصد لحم الخيل في سلع تحمل علامتها التجارية من صنع «كوميجيل».

وبينما نفت «كوميجيل» بشرق فرنسا أي مسئولية مؤكدة أنها اشترت اللحوم من شركة فرنسية أخرى هى «سبانجيرو» من خلال فرعها في لوكسمبورج، وأكدت «سبانجيرو» بدورها أنها استوردت لحومها من مجزرين فى رومانيا. 

ورفضت رومانيا اتهامها بالمسئولية، وشدد وزير زراعتها دانيال قسطنطين عند على أن «جميع لحوم الخيل التي وفرتها الشركات الرومانية للأسواق الأوروبية حملت ملصقات صحيحة».


وفى لندن أعلنت وكالة الأمن الصحى الثلاثاء عن إجراء مداهمات برفقة الشرطة فى مجزر ومصنع فى ويلز يفترض أنهما يوفران لحم البقر لصنع الكباب والهامبورجر ويشتبه فى تزويدهما بلحوم خيل. وتم إغلاق الموقعين ومصادرة جميع محتوياتهما من اللحوم.

وفى فرنسا تم رصد لحم الخيل فى نوعين من أطباق اللازانيا من ماركة «بيكار» وتم سحبها من الأسواق. وهى المنتجات الأولى التى كشف عن وجود لحم حصان فيها فى البلاد.
وكإجراء احترازى تم سحب منتجات أغلبها لشركة كوميجيل من أسواق فرنسا وهولندا والسويد وسويسرا وبريطانيا، بعد ان اطلعت الشركة المجموعة العملاقة السويدية فيندوس للمصنعات الغذائية عن وجود لحم خيل فى مأكولاتها.

من جانبهم عقد وزراء الزراعة الأوروبيون مساء الأربعاء الماضى اجتماع أزمة فى بروكسيل لبحث الإجراءات اللازمة على مستوى الاتحاد الأوروبى لمواجهة فضيحة احتواء أغذية مجمدة لحم الخيل التى مازالت تتفاعل حتى الآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق