الخميس، 28 فبراير 2013

منجم الاغذية في منطقة المتوسط يقلل من الجلطات


زيت الزيتون اساس كل منفعة صحية
دوامة الامراض في الغرب تنطلق من نمط الغذاء القائم على اللحوم الحمراء والمواد الغذائية الصناعية والمشروبات الغازية.
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - من شأن النظام الغذائي المعتمد في منطقة البحر الابيض المتوسط والغني بزيت الزيتون والجوز والسمك والفواكه والخضار ان يخفض بنسبة 30 % من خطر الإصابة بأمراض في القلب والأوعية الدموية، على ما جاء في أوسع دراسة من هذا النوع نشرت نتائجها في الولايات المتحدة.

وهذه الابحاث السريرية التي أكدت بنتائجها استنتاجات سابقة، أجريت في اسبانيا وشملت لمدة 5 سنوات 4479 شخصا من الرجال والنساء تراوح أعمارهم بين الخامسة والخمسين والثمانين. وهي نشرت في النسخة الالكترونية من مجلة "نيو انغلاند جورنال أوف ميديسن".

وأكد الفريق القيم على هذه الدراسة الذي يرأسه الطبيب رامون استروش الاستاذ المحاضر في الطب في جامعة برشلونة "لاحظنا أن النظام الغذائي المتمحور على أطباق منطقة البحر الابيض المتوسط... يخفض بصورة كبيرة خطر وقوع جلطات قلبية ودماغية خطيرة عند الاشخاص المعرضين للاصابة بأمراض في القلب والاوعية الدموية".

واعتبر القيمون على هذه الابحاث أن منافع هذا النظام الغذائي تعزى خصوصا إلى زيت الزيتون والجوز.
وقد سمحت هذه الدراسة بمقارنة منافع هذا النظام الغذائي بذلك الملقب بالنظام الغذائي الغربي القائم على اللحوم الحمراء والمواد الغذائية الصناعية والمشروبات الغازية.

وأظهرت دراسة يابانية قديمة ان النساء اللاتي تتناولن المشروبات الغازية السكرية كل يوم تقريبا تزيد لديهن بنسبة 83% احتمالات الاصابة بنوع معين من الجلطات أكثر من النساء اللاتي نادرا ما تتناولن تلك المشروبات.
وتتفق النتائج التي ظهرت في الدورية الاميركية للتغذية الاكلينيكية مع عدد من الدراسات الاخرى التي تربط بين المشروبات السكرية وعدد كبير من الاثار الصحية السلبية ومن بينها النوبات القلبية والبدانة والسكري وتشجع اجراءات الحكومة مثل الحظر الذي فرضته نيويورك على المشروبات الغازية ذات الحجم الكبير.

ونظرا لتوفر المشروبات الغازية بدرجة متزايدة في اليابان خلال العقود الماضية أراد باحثون برئاسة هيروياسو ايسو بجامعة اوساكا معرفة ان كان الذين يشربون الصودا يواجهون مخاطر أعلى للاصابة بأمراض القلب والجلطات.

وكتب ايسو وفريقه في اشارة الى نوع الجلطة الذي يقترن بتراكم صفائح في الشرايين "تناول المشروبات الغازية يرتبط بزيادة مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية بين النساء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق