الأحد، 3 فبراير 2013

النباتيون في مأمن من امراض القلب المستعصية

الخضروات تبعد عنك شبح الكولسترول
 
ارتفاع الاصابة بالنوبات القلبية في صفوف اكلة اللحوم والاسماك يعود الى ارتفاع معدل الكولسترول وضغط الدم.
 
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - في دليل جديد على ان تجنب اللحوم مفيد للصحة قالت دراسة بريطانية إن مخاطر الإصابة أو الوفاة بامراض القلب تقل بنسبة الثلث بين النباتيين مقارنة بمن ياكلون اللحوم والاسماك.

وقال باحثون في الدورية الاميركية للتغذية السريرية إن الابحاث السابقة اشارت ايضا إلى ان أمراض القلب تقل عند النباتيين لكن لم يكن واضحا ما اذا كانت الاختلافات الاخرى في انماط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية وعادات التدخين تلعب دورا ايضا.

وقالت فرنسيسكا كرو التي قادت الدراسة الجديدة بجامعة اكسفورد "بمقدورنا ان نكون متأكدين أكثر بأن ثمة شيئا ما في النظام الغذائي النباتي يقلل خطر الاصابة بامراض القلب لدى النباتيين".

وتتبعت كرو وزملاؤها السجل الصحي لحوالي 45 ألف شخص يعيشون في انجلترا واسكتلندا وكانوا قدموا بيانات عن نظامهم الغذائي وانماط حياتهم وصحتهم العامة في التسعينيات من القرن الماضي. وفي بداية الدراسة قال ثلث المشاركين تقريبا إنهم يتبعون نظاما نباتيا ولا يأكلون اللحوم أو الاسماك.

وعلى مدى الاعوام الاحد عشر الي الاثنى عشر التالية تعرض 1086 من المشاركين في الدراسة لامراض في القلب منها نوبات قلبية استدعت علاجهم بالمستشفى وتوفي منهم 169 شخصا.

وبعد أخذ عوامل منها اعمار المشاركين وممارسة التمارين الرياضية وقياسات صحية اخرى وجد الباحثون إن النباتيين يقل لديهم خطر الاصابة بامراض القلب بنسبة 32 بالمئة مقارنة بأكلة اللحوم.

وقال الباحثون إن ارتفاع خطر الاصابة بهذه الامراض يرجع على الارجح إلى زيادة معدل الكولسترول وضغط الدم بين اكلة اللحوم والاسماك في الدراسة.

وأفادت دراسة نشرت نتائجها الثلاثاء في مجلة "جورنال اوف ذي اميريكان اسوسييشن" ان الاسبرين يخفض مخاطر الاصابة بامراض القلب لدى الجنسين لكن بطريقة مختلفة لدى الرجال والنساء.

وجاء في تحليل لست دراسات اجراها قسم امراض القلب في جامعة ديوك في كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) ان الاسبرين يخفض بنسبة 32% مخاطر الاصابة بنوبة قلبية لدى الرجال، ويخفض بـ17% مخاطر اصابة اوعية الدماغ لدى النساء.

وقال جيفري بيرغر الاخصائي في امراض القلب في جامعة ديوك والذي اشرف بصورة رئيسية على هذه الابحاث "انه نبأ سار خصوصا وان معظم الدراسات كانت تظهر حتى الان مفعول الاسبرين في خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب لدى الرجال ما يفسر تردد الاطباء في وصفه للنساء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق