الأربعاء، 2 يناير 2013

روشتة للطلاب.. ماذا تأكل فى فترة الامتحانات؟





الامتحانات هي الشغل الشاغل حاليا لكل طالب جامعي.. لذا فمن المفضل أن يلجأ الطلاب إلى غذاء صحي يساعد على هدوء أعصابهم، وبالتالي زيادة التركيز ورفع قدراتهم الذهنية، وأيضا الخروج من حالة الاكتئاب والتوتر التي قد تصيبهم في فترة الامتحانات..

** وهذه مجموعة من النصائح تم جمعها من بعض الأطباء من تخصصات مختلفة..

ـ لتقليل التوتر والضغط العصبي وما يصاحبه من إقبال شديد على الطعام أو فقدان الشهية، يجب أن يتناول الطالب غذاء مهدئا للأعصاب، بحيث يكون قبل النوم حتى لا يصاب بالخمول، مثل التفاح، وعسل النحل، والأطعمة الغنية بفيتامين بـ6 كالسمك، والبيض، والسبانخ، والدجاج، وأقراص الخميرة، والموز.

ـ الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان، والعسل الأسود، والخضروات الطازجة، والأغذية الغنية بفيتامين "د" المتوفر أيضا في كبسولات زيت كبد الحوت.

ـ شرب المشروبات الدافئة كالينسون، والكراوية، والكركدية، والنعناع، والحليب، والكاكاو، والحلبة، والتي تستخدم أيضا لتهدئة تقلصات المعدة.

ـ لرفع قدرة الطالب على التركيز واستيعاب المعلومات، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بسكر الجلوكوز كغذاء رئيسي للمخ، وعلى رأسها التمر، وتناول مضادات الأكسدة مثل الخضروات الملونة الطازجة كالملوخية، والبقدونس، والسبانخ، والموالح الغنية بفيتامين "سي" وعصائر الفواكة الطبيعية.

ـ الامتناع عن تناول الأطعمة عسيرة الهضم، والتي تسبب تقلصات المعدة والشعور بالانتفاخ كالفول، والبقوليات، والقرنبيط، والكرنب، والمعلبات، والعصائر المحفوظة.

ـ الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقلية والغنية بالدهون، والتي تأخذ وقتا أطول في الهضم، وبالتالي تسحب الدم من المخ للقناة الهضمية فيشعر الطالب بالخمول.

ـ تناول الوجبات الخفيفة كالبروتينات سهلة الهضم كالبليلة، والبطاطا، والدجاج، والأطعمة الغنية بالفسفور واليود وأهمها سمك الماكريل والتونة، لاحتوائها على أوميجا 3.

ـ الأنيميا من أهم عوامل عدم التركيز، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالتفاح، والعسل الأسود، والكبدة، والملوخية، وصفار البيض، بالإضافة لطبق السلطة الخضراء.

ـ التقليل جدا من شرب المنبهات كالشاي والقهوة، لأنها تعمل على صعوبة امتصاص المعدة للحديد الموجود في الطعام، ولو شربت فبعد الأكل بساعتين.

ـ ونظرا لإصابة بعض الطلبة بحالة فقدان للشهية خاصة ليلة الامتحان، ينصح بتناول وجبة عشاء خفيفة مكونة من سندوتشات من الجبن الأبيض، أو زبادي محلى بالعسل، وفواكة طازجة.

ـ أما وجبة الإفطار فينصح بتناول الكيك، لاحتوائه على عدة عناصر غذائية مهمة، والبعد عن أكل الشيكولاتة السادة، لأنها تتسبب في سرعة حرق الأنسولين وبالتالي يشعر الإنسان بهبوط سريع.


المصدر  بوابة الوفد الاليكترونية 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق