الجمعة، 29 نوفمبر 2013

الذرة المعدلة وراثيا لا تسبب السرطان

متى تراجع المادة العلمية الأصلية للبحث؟
 
دورية علمية تسحب بحثا فرنسيا مثيرا للجدل عن الذرة المعدلة، والعلماء يصفون القرار بالمتأخر.
 
ميدل ايست أونلاين
لندن - سحب ناشر دراسة مثيرة للجدل تعرضت لكثير من الانتقادات -التي أشارت إلى أن الذرة المعدلة وراثيا تسببت في إصابة فئران التجارب بالاورام- بحثه بعد ان توصلت تحقيقات استمرت عاما إلى ان مضمون الدراسة دون المستوى العلمي.

وقالت دورية "الاغذية والسموم الكيماوية" -التي يصدرها ريد إلزفير والتي نشرت الدراسة التي وضعها الباحث الفرنسي جيل-ايريك سيراليني في سبتمبر/ ايلول عام 2012- ان سحب الدراسة جاء نظرا لمحدودية حجم العينات بها مما لا يعضد التوصل لاستنتاجات تأكيدية.

وقالت الدورية في بيان "جاء سحب هذا البحث في اعقاب تحليل دقيق واف للمادة المنشورة والمعلومات التي تضمنتها علاوة على تحقيق وتمحيص للمقال".

ووقت نشر البحث الأصلي تساءل مئات من العلماء من شتى أرجاء العالم عن مدى دقة بحث سيراليني الذي قال إن فئران التجارب التي تغذت على ذرة من صنف موناسانتو اصيبت بأورام وفشل في مختلف اعضاء ووظائف الجسم.

ونشرت الهيئة الاوروبية لسلامة الغذاء بيانا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 قالت فيه إن دراسة سيراليني الذي يعمل بجامعة كاين الفرنسية تشوبها اخطاء فادحة فيما يتعلق بتصميم التجارب والمنهج ولا تتسق والمعايير العلمية المتعارف عليها.

وفي غضون أسابيع من نشر الدراسة في الدورة العلمية وقع أكثر من 700 عالم طلبا على الشبكة الالكترونية يطالب الباحث بنشر جميع البيانات المتعلقة ببحثه.

وفي بيان سحب الدراسة قالت دورية "الاغذية والسموم الكيماوية" إنه في ضوء تلك المخاوف فانها تطالب ايضا بمراجعة وافية للمادة العلمية الاصلية للبحث.

وقالت "وافق سيراليني وتقدم بجميع ما لديه من مادة علمية وفقا لما طلب رئيس تحرير الدورية".

وقالت الدورية انه في الوقت الذي تلقت فيه الكثير من الرسائل التي تعبر عن مخاوف بشأن مدى صدقية النتائج ومدى الاستخدام الامثل للحيوانات في التجارب وايضا مزاعم بالتلفيق توصل التحقيق الخاص بها الى "عدم وجود ادلة تعضد شبهة التدليس او سوء العرض المتعمد للبيانات العلمية".

واضافت "الا انه يوجد سبب مشروع للقلق فيما يتعلق بعدد الحيوانات في كل مجموعة دراسية على حدة والسلالة المستخدمة من فئران التجارب".

ورحب علماء بقرار الدورية سحب البحث على الرغم من أن بعضهم قال إن القرار جاء بعد فوات الأوان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق