الخميس، 28 نوفمبر 2013

شاهد الرياضة وتخلص من وزنك الزائد

كل الطرق تؤدي الى اللياقة البدنية
دقات قلبك تزداد ومعدل تنفسك يرتفع بمجرد رؤيتك لاشخاص يمارسون التمارين البدنية، ولكن لا غنى عن التطبيق.
ميدل ايست أونلاين

سيدني - يمكنك ان تفقد وزنك الزائد وانت تشاهد صديقك مثلا يقوم بتدريبات رياضية، انها ليست مزحة بل حقيقة علمية توصلت اليها دراسة استرالية.

وخلصت الدراسة ان مشاهدة الرياضة فحسب قد تساعد بتحسين اللياقة البدنية وتحقيق الرشاقة.

ووجد الباحثون أنه عندما يشاهد الأشخاص شريطاً مصوراً لشخص يهرول او يقوم بتدريبات رفع الاثقال، تزداد دقات قلبهم ومعدل تنفسهم، كما وجدوا ان هذه المعدلات تعود إلى مستواها الطبيعي عندما يتوقف الشخص الذي يشاهدونه عن ممارسة الرياضة.

وأثبتت دراسة سابقة أن ممارسة الرياضة قبل أو بعد الإفطار تساعد على حرق الدهون خلال اليوم، وأن ممارسة الرياضة قبل الإفطار نتج عنها فقدان مقدار أعظم من الدهون بالجسم ونقص أكبر في مستوى الدهون بالدم.

ولاحظ الباحثون أن نشاط العصب الودي السمبتاوي، وهي حركة الدافع العصبي إلى العضلات، تزداد عندما يشاهد الأشخاص الرياضة.

غير أن الباحثين حذروا من أنه رغم أن مشاهدة الآخرين يمارسون الرياضة يزيد دقات القلب، أكدوا أن لا شيء يمكنه استبدال المنافع الصحية التي يحصل عليها المرء من النهوض عن الأريكة وممارسة الرياضة.

وافادت دراسة بريطانية قديمة إلى أن ممارسة التمارين البدنية بمعدة خاوية تحقق نتائج أفضل لتقليل الوزن عن ممارستها بعد تناول الوجبة.

ونشرت جريدة "الإندبندنت" البريطانية أن الرجال الذين يمارسون الرياضة قبل وجبة الإفطار يفقدون مقداراً أكبر من الدهون ممن يقومون بتلك التمارين بعد تناول وجبتهم الأولى.

وكتب الباحثون في الدورية الدولية للسمنة أن هذا لا ينطبق فحسب على من يعانون من السمنة بل أيضا على من يعانون من زيادة في الوزن أيضا.

وبالنسبة لمن هم في منتصف العمر وجد الباحثون أن كل نقطة زائدة في مؤشر كتلة الجسم أي ما يتراوح ما بين 2.7 إلى 3.2 كيلوجرام مرتبطة بزيادة 4% في احتمال دخول المستشفى خلال فترة عامين.

وذكر الباحثون أن زيادة الوزن كانت لها أهمية على وجه الخصوص في احتمال دخول البعض المستشفى بسبب الإصابة بالسكري وأمراض القلب والآم الصدر والتهاب المفاصل والربو.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق