الثلاثاء، 17 يوليو 2012

تجنبي الأخطاء الغذائية في رمضان


رمضان كريم‏..‏ و مع الصيام نقع في أخطاء غذائية كثيرة و هذه الأخطاء أصبحت من العادات الرمضانية اليومية غير المستحبة و التي يجب علي الصائمين معرفتها لتفادي الوقوع في فخها أثناء الصوم‏.‏


وأول هذه الأخطاء كما تقول د. إيناس شلتوت استاذ الأمراض الباطنية و الغدد الصماء في كلية الطب جامعة القاهرة هي البدء بتناول طعام الأفطار دون توقف, فتناول الحساء, التمر, السلطة, ثم الطبق الرئيسي مع شرب كمية كبيرة من العصائر و السوائل دفعة واحدة ممكن أن يشكل خطرا علي رشاقتك وصحتك وحياتك, فهذه العادة الغذائية الرمضانية تتصدر قائمة الاخطاء الغذائية خلال الشهر الفضيل, و لذلك عليك ان تقسمي طعام الأفطار إلي3 دفعات للمحافظة علي صحة جهازك الهضمي و أيضا رفع مستوي التمثيل الغذائي في الجسم.

ويعتقد البعض ان شرب المياه المثلجة علي الأفطار سيعوض كمية من السوائل التي تم فقدها خلال الصيام خصوصا اننا في شهر الصيف ذي الحرارة الشديدة والرطوبة المرتفعة ولكن المياه الباردة والمثلجة يمكنها ان تحدث مغص و تشنجات في المعدة و لذلك فشرب المياه ذات الحرارة المعتدلة علي الأفطار تمنحك ما تحتاجينه من سوائل و تروي عطشك تماما مثل المثلجة ولكن دون أن تؤذي معدتك.

و من الأفضل صحيا ان تصلي المغرب ثم تتناولي وجبة الأفطار لأن فترة الصلاة تهيئ المعدة لهذه الوجبة.. و عليك تجنب الأطعمة الدسمة و المقلية في السمن و الزيت لأن كثرة الدهون تعوق عملية الهضم.


و من أسوأ العادات في رمضان مشاهدة التليفزيون اثناء طعام الأفطار فهذا يدفع إلي تناول المزيد من الأطعمة دون امكانية تحديد الكمية المتناولة. ويفضل ـ بعد الأفطار بساعة ـ القيام ببعض الرياضة الخفيفة المفيدة للبدن و الروح.

و تناول وجبة السحور لها فوائد صحية عديدة حيث يمد الجسم بالغذاء و الطاقة اللازمة طوال اليوم,


 ومن العادات السيئة الخاطئة التي يتبعها البعض أيام رمضان تناول طعام السحور عند منتصف الليل والنوم, فهذا لن يعود عليك بفائدة إذ أن جميع المأكولات التي قد تتناوليها قد هضمت قبل بدء نهار جديد و بالتالي لن تمدك بالشبع خلال هذه الفترة فإذا شعرت بالجوع خلال الليل تناولي وجبة خفيفة و حافظي علي وقت السحور قبل الفجر بوقت مناسب لأن هذا هو الأنسب للسحور.


 و من أفضل الأطعمة للسحور الفول المدمس الذي يمكث في المعدة مدة طويلة, واللبن الزبادي, واللبن الرائب.. لأن لكل منهما تأثير ملطف بالأضافة علي انه يحتوي علي نسبة عالية من المواد الغذائية سهلة الهضم, واذا أضيف لكل منهما قليل من العسل الأبيض كان غذاءا ممتازا.


 و من أفضل العادات الغذائية في رمضان تناول المياه علي دفعات متفاوتة بين الأفطار والسحور. فشرب كمية كبيرة من المياه علي دفعة واحدة يؤدي إلي مشاكل في الهضم و لن تتطفئ العطش الذي قد تشعرين به خلال اليوم التالي.

وآخيرا في شهر رمضان فرصة كبيرة في الأقلاع نهائيا عن التدخين فمن يستطيع الامتناع عن التدخين في نهار رمضان بإمكانه أن يتخلص من هذه العادة نهائيا لما لها من أضرار بالغة علي الجهاز الهضمي و القلب و الجسم و الأعصاب.
المصدر جريدة الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق