الأحد، 1 يوليو 2012

الطماطم‏....‏لرشاقتك وجمالك



الطماطم‏..‏ يحبها الكبار والصغار‏,‏ وتحتل المرتبة الأولي في جميع الأطباق الغذائية‏,‏ فهي من الخضروات التي تستخدم كمستحضر تجميل طبيعي‏.‏
د.مروة عزمي جنينة الأستاذ المساعد بكلية الزراعة جامعة المنصورة تقول ان الطماطم تحتوي علي كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ, ب, ج, ك, بالاضافة للأملاح المعدنية كالحديد, النحاس, الكالسيوم, البوتاسيوم. كما ان كل100 جم منها يحتوي علي حوالي20 سعر حراري وعلي1 جرام من الالياف, لذا فهي تعتبر غذاء جيدا لانقاص الوزن, وان القيمة الغذائية لها تكون اكثر فائدة إذا أكلت ناضجة تماما.

وبما ان عصير الطماطم يساعد علي خفض الوزن عن طريق تقليل الشهية فقد ثبت أن تناول كوب علي الأقل من عصير الطماطم بقليل من الملح يوميا يقلل الشهية للطعام إلي الثلث, وبالتالي يسهم في خفض الوزن خصوصا إذا كان عصير الطماطم ضمن برنامج غذائي ورياضي محدد, ويرجع العلماء أن السبب وراء انقاص الوزن هو حالة الشبع التي يشعر بها الشخص بعد تناوله للعصير بنصف ساعة مما يساعد علي عدم الإكثار من الطعام.

وعن اهميتها للبشرة فهي تحافظ علي شباب الوجه حيث تشير دراسة حديثة نشرتها مجلة الصحة الأميريكة أن الطماطم تحافظ علي شباب البشرة ويعود سبب ذلك إلي وجود مادة الليكوبين بها والتي تعتبر من أقوي المواد الطبيعية المضادة للأكسدة, حيث ان هذه الأكسدة تعد السبب الرئيسي في شحوب البشرة وظهور علامات الشيخوخة, لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول كمية ثابتة يوميا من الطماطم أو تناول كأس من عصيرها يوميا.

وتقدم الدكتورة بعض الأقنعة التي تفيد انواع البشرة المختلفة وهي:
للبشرة الدهنية: يعمل قناع من عصير الطماطم مع ثلاث ملاعق كبيرة من الدقيق, ويوضع لمدة ربع ساعة علي البشرة ثم يغسل الوجه بماء دافيء.

للبشرة الجافة: تفرم حبة طماطم وتخلط مع ملعقة من زيت الزيتون ويصنع قناع للوجه ثم يترك علي الوجة لمدة10 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

سنفرة البشرة: نستخدم ثمرة طماطم ناضجة تماما وملعقة صغيرة جلسرين وملعقة صغيرة عصير ليمون ثم تهرس ثمرة الطماطم جيدا ويخلط معها باقي المكونات ويعبأ الخليط في زجاجة ولابد أن ترج الزجاجة قبل الاستخدام كما يراعي ألا يستخدم نفس الخليط لأكثر من يومين وتوضع علي البشرة لمدة10 دقائق ثم يغسل الوجة بالماء الدافئ.

ومن جهه اخري تشير د.مروة انه قد لاحظ الباحثون في المركز القومي الاميركي لعلوم سلامة الاطعمة ان الطماطم هي أكبر مصدر غذائي للحصول علي مادة الليكوبين وهذه المواد تعتبر من مضادات الأكسدة ذات الفاعلية القوية في الحد من الاصابة بالاورام. كما أنها من مضادات الأكسدة ذات القدرة علي تحمل تأثيرات الحرارة خلال عملية الطهي وعدم إتلاف الحرارة لفاعليتها الحيوية, أي بخلاف ما تتسبب فيه حرارة الطهي علي تدمير أنواع أخري من مضادات الأكسدة, مثل فيتامين ج وغيره. كما لاحظوا النتائج الإيجابية للدراسات التي تناولت تأثيرات الطماطم علي خفض نشوء الأورام السرطانية.

وعن الفوائد الأخري للطماطم تضيف د.مروة انها غذاء جيد ومفيد لمرضي السكري لمحتواها العالي من فيتامين أ وفيتامين ب الضروريان لصحة وسلامة الأعصاب كذلك محتواها العالي من الألياف والتي تساعد علي تنظيم نسبة السكر في الدم, ...
وان لها أثر فعال في الوقاية من الإصابة بالإمساك لمحتواها العالي من الألياف. كما ان عصير الطماطم مدر للبول وخصوصا إذا أخذ مقدار كوب صغير من عصير الطماطم3-4 مرات يوميا. ونظرا لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة وخصوصا فيتامين ج فهي مفيدة في الوقاية ومحاربة الشيخوخة, كما ان لها تأثيرات ايجابية في الوقاية من أمراض شرايين القلب, كما انها مقوية للدم وتفيد في حالات فقر الدم لاحتوائها الجيد للحديد..

وأخيرا تحذر الدكتورة انه يجب تجنب تناول الطماطم إذا كنت تشكو من حموضة أو حرقة في المعدة أو التهاب في القولون, وان لا تقطع الطماطم إلا قبل الأكل مباشرة حتي لا تفقد كميات كبيرة من فيتامين ج والذي يتأكسد بسرعة عند تعرضه للهواء, ولا تطبخ بأواني نحاسية لأن غليها في النحاس قد يحولها لسم ضار, ويفضل طبخها بالزيت وليس بالماء لمنع خسارة العناصر المعدنية والاحتفاظ بفيتامين أ وتخفيف تأكسد فيتامينج بالهواء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق